تجارة واستثمارخاصنفط وطاقة

“روسنفت” الروسية تبرم صفقة للتنقيب عن النفط في كردستان العراق

وقعت شركة “روسنفت” كبرى شركات النفط الروسية، اتفاقية مع إقليم كردستان العراق تبدأ بموجبها بالتنقيب عن النفط في خمسة مواقع مختلفة بالإقليم، الواقع شمالي العراق.
وقال بيان صادر عن “روسنفت” بحسب روسيا اليوم إن الشركة تتوقع وجود 670 مليون برميل من النفط في المواقع الخمسة، وفي حال تأكد وجود الخام، ستبدأ الشركة الإنتاج التجاري من هذه المواقع في العام 2021.
وبموجب الاتفاقية الموقعة، ستتحمل “روسنفت” تكاليف إجراء دراسات وحفر تقدر بنحو 400 مليون دولار، منها 200 مليون دولار قد تدفع من عائدات بيع نفط المشروع بعد استخراجه.
بالمقابل، ستحصل “روسنفت” على 80% من أرباح المشروع كما أشار البيان إلى أن الإنتاج التجريبي من المواقع يتوقع أن يبدأ العام القادم.
ويعد إقليم كردستان سوقا واعدة للاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقة. وبحسب تصريحات لمسؤول في “روسنفت” في يونيو، يمتلك الإقليم احتياطيات نفطية تقدر بـ 45 مليار برميل، وغاز بنحو 5.7 تريليون متر مكعب.
يشار هنا إلى هذه الاتفاقية ليست الأولى الموقعة بين “روسنفت”وإقليم كردستان العراق، حيث وقع الجانبان، في شهر يونيو، حزمة اتفاقيات في مجالات التنقيب والخدمات اللوجستية وتطوير البنية التحتية وتجارة موارد الطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى