البورصة وأسواق العملات

رغم انهيار البورصة.. إلغاء جميع الإجراءات الاحترازية وتطبيق الشراء الهامشي علي الطروحات

تبدأ البورصة المصرية، يوم الأحد المقبل، في تطبيق قرارين من قرارات مجلس إدارة البورصة، بعد اعتمادها من هيئة الرقابة المالية.

وأوضح بيان للبورصة اليوم الخميس، أنها ستطبق قرار السماح بالتعامل بنظام الشراء الهامشي وآلية التداول في ذات الجلسة على أسهم الطروحات الجديدة، وخفض زمن الإيقاف المؤقت للأسهم الى 10 دقائق بحد أقصى،

وقالت إنها ستسمح بالتعامل بنظام الشراء بالهامش وآلية التعامل في ذات الجلسة “0+T “على أسهم الطروحات الجديدة فور بدء التداول عليها، متى استوفت معايير كمية ونوعية تحددها البورصة خلال عملية الطرح.

ويسمح القرار بإدراج أسهم الطروحات الجديدة في القائمتين “أ” و “ب” متى استوفت معايير كمية تقارن مع معايير مناظرة لمعايير تحديد القوائم “أ” و” ب” عن فترة 6 أشهر سابقة لتاريخ تنفيذ الطرح ومنها:

– أن يكون رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول المطروحة يقع ضمن نطاق أعلى من 30% من الترتيب التنازلي للأوراق المالية المدرجة في القائمة المرشح الانضمام إليها.

– أن يكون عدد شركات السمسرة المشاركة في جانب الطلب بعملية الطرح العام يقع ضمن نطاق أعلى 30% من الترتيب التنازلي لأعداد شركات السمسرة التي تم التداول من خلالها على الأوراق المالية المدرجة في القائمة المرشح الانضمام اليها.

– أن يكون عدد المساهمين المشاركين في الطرح لا يقل عن ثلاثة أضعاف الحد الأدنى الواجب توافره ضمن شروط القيد.

وقال رئيس البورصة، إن التعديل سيرفع من درجة جاذبية الأوراق المالية حديثة القيد بالبورصة وينشط حركة التداول عليها، الأمر الذي من شأنه أن يتيح مزيد من الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين.

وأكد أن السماح بالتعامل بالشراء الهامشي والتداول في ذات الجلسة على أسهم الطروحات الجديدة، يدعم ويحفز الطروحات الجديدة العامة والخاصة ويزيد من سيولة هذه الأسهم .

ومن جانبه، أكد رئيس البورصة، محمد فريد، أن إدارة البورصة تعمل على تحسين آليات التداول لتدعيم سيولة ونشاط السوق، بما يسهم في رفع الجاذبية الاستثمارية الاقليمية والدولية للبورصة المصرية ومواكبة التطورات العالمية في مجال أسواق المال.

وأوضح أن خفض زمن الإيقاف المؤقت من 15 دقيقة إلى 10 دقائق بحد أقصى عند تجاوز سعر الإقفال اللحظي لنسبة حد الإيقاف المؤقت، يسهم في تحقيق مزيداً من الاستدامة والاستمرارية للتداولات في السوق.

وكانت البورصة  قامت في سبتمبر 2017 بتقليل زمن الإيقاف المؤقت الورقة المالية التي تصل لنسبة حد الإيقاف المؤقت، إلى ١٥ دقيقة بدلاً من ٣٠ دقيقة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق