تجارة واستثمار

رسوم اللحوم والسيارات آخر عقبة في اتفاق تاريخي بين اليابان وأمريكا

نشرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية، الأحد، أن اليابان والولايات المتحدة اتفقتا على السعي للتوصل لاتفاق عام بشأن التجارة الثنائية بحلول سبتمبر/أيلول المقبل من أجل تقريب وجهات النظر إزاء الرسوم على اللحوم وقطاع السيارات.
وفي إطار حملته لتصحيح ما يصفه بالخلل في موازين التجارة العالمية؛ حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليابان على فتح قطاع الزراعة الذي يتسم بحساسية سياسية فضلا عن تقليص صادرات السيارات للولايات المتحدة.
وأوضح ترامب أنه غير راضٍ عن الفائض التجاري لليابان مع الولايات المتحدة، والذي يأتي معظمه من صادرات السيارات.
وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر تشارك في مفاوضات التجارة لم تسمها، أنه جرى التوصل للاتفاق خلال اجتماع بين وزير التجارة الياباني توشيميتسو موتيجي والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر في واشنطن.
وأضافت الصحيفة أن الجانبين يأملان في التوصل لاتفاق تجاري قبل اجتماع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر/أيلول المقبل.
وقال موتيجي للصحفيين، عقب اجتماعه مع لايتهايزر، إن الجانبين أحرزا “تقدما كبيرا” في تضييق هوة الخلاف بشأن التجارة واتفقا على عقد اجتماع آخر على مستوى الوزراء في وقت لاحق هذا الشهر.
وتقاوم اليابان ضغوطا أمريكية لربط التجارة بقضايا العملة قبل المحادثات التجارية بين البلدين المتحالفين.
ومايو/أيار الماضي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل زيارته آنذاك لطوكيو، إن محادثات التجارة مع اليابان تسير قدما بشكل جيد، وربما يكون بالإمكان الوصول إلى اتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى