نفط وطاقة

خبير يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 70 دولارا خلال أسابيع

قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ اقتصاديات البترول والطاقة في الجامعة الأمريكية، إن أسعار النفط تشهد ارتفاعات كبيرة في الأسعار خلال الفترة الحالية خاصة منذ الأسبوع الماضي.

ونقلا عن جريدة الوطن قال القليوبي أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار إلى حوالي 70 دولارا للبرميل الواحد من النفط الخام خلال الشهور القليلة القادمة.

وأشار القليوبي إلى أن هذه الارتفاعات الكبيرة تأتي مدعومة بزيادة الطلب على النفط الخام في العالم، خاصة بعد عودة الحياة الي طبيعتها في عدد من الدول، بجانب قلة المعروض من النفط الخام في السوق العالمي.

هناك انخفاض في الكميات المعروضة من النفط خلال الفترة الحالية نظرا لتوقف الإمدادات النفطية في الولايات المتحدة وبالأخص ولاية تكساس.

وتأتي انخفاضات الامدادات نظرا لتوقف إنتاج النفط الخام هناك بسبب العاصفة الثلجية التي ضربت ولاية تكساس الأمريكية وأدت إلى تعطيلات الإنتاج في تكساس، حيث تعد أكبر ولاية منتجة للنفط في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد أثرت الثلوج على أسواق النفط إذ أدت إلى اشتعال أسعارها، بالرغم من المخاوف الكبيرة التي أثارتها بشأن تعطل إنتاج الخام الأميركي لأيام، إذ أن هذا جاء في صالح خام برنت العالمي وجعل هناك قفزه في أسعاره.

ومن المتوقع أن تستمر عمليات إصلاح الوضع الحالي في ولاية تكساس أسابيع ليست بالقصيرة، نظرا للضرر الكبير الذي تعرضت له الولاية بسبب العاصفة الثلجية، فضلا عن توقف الإنتاج النفطي وزيادة أعداد الوفيات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى