طب وصحةالأخبار

“نوبل للطب” تذهب إلى 3 علماء ساهموا في اكتشاف فيروس الكبد الوبائي (سي)

صرحت الهيئة المانحة لجائزة نوبل اليوم الاثنين ان ثلاثة علماء امريكيين و بريطاني حازوا على جائزة نوبل للطب لعام 2020 ، و ذلك لجهودهم المبذولة في اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)، و صرحت أيضًا جمعية نوبل في معهد “كارولينسكا” / السويد عبر بيان لها إن اكتشافات العلماء، هارفي ألتر وتشارلز رايس وبريتون مايكل هوتون مهدت فرصة للقضاء التام على هذا الفيروس الذي يسبب امراض مختلفة للكبد كالتليف والسرطان.
أما قيمة الجائزة ، فتبلغ عشرة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).
و بسبب جائحة كورونا هذا العام ألغت مؤسسة نوبل الحفل السنوي لتسليم الجوائز في كانون الاول ديسمبر و سيتم تقديم الجوائز في مراسم على شاشات التلفاز بدلًا من البث المباشر في ستوكهولم.
و ستتم دعوة الفائزين بالجوائز للعام الحالي للاحتفال جنبًا الى جنب مع الفائزين للعام المقبل على أمل ان تكون الجائحة انحصرت حتى ذلك الحين.
وجائزة الطب هي أولى الجوائز التي تمنح هذا العام، والجوائز التي تمنح في مجالات العلوم والأدب والسلام تأسست بناء على وصية رجل الأعمال السويدي ومخترع الديناميت ألفريد نوبل، وتُمنح منذ عام 1901.
ومن الجدير بالذكر ان جائزة الطب هي اولى الجوائز الممنوحة في العام الجاري ، ايضًا ، تُمنح الجوائز في مجالات العلوم و الأدب و السلام بناءًا على وصية رجل الأعمال السويدي (و مخترع الديناميت) ألفريد نوبل، مُنذُ عام 1901م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى