اتصالات وتكنولوجياخاص

“جوجل” تحتفل بعيد ميلاد نبيل علي الـ82.. فمن هو؟

تصدر نبيل علي Nabil ali mohamed “ترند” جوجل، بعدما احتفل محرك البحث الأشهر به، اليوم الجمعة 3/1/2020، بعدي ميلاده الـ82.
سبب الاحتفال بـ ” نبيل علي (Nabil ali mohamed)وبحث الكثيرون عن نبيل علي ليعرفوا ما هو سبب احتفاء جوجل بعيد ميلاده، ونتيجة للبحث المتزايد والطلب عى اسمه، تصدر مؤشر البحث.
يحتفل الدكتور نبيل علي بالذكرى الـ82 لميلاده، واحتفل جوجل به؛ لأنه أحد رواد علم اللغويات الحاسوبية والذى يوافق اليوم 3 يناير، يوم ميلاده.
ساهمت ابتكارات الدكتور نبيل علي في مجال اللغويات الحاسوبية، من إنشاء برامج مكنت أجهزة الكمبيوتر من التعامل مع اللغة العربية بشكل رقمي، حيث غير جوجل من واجهتها الرئيسية بصورته.
ولد الدكتور نبيل علي بالقاهرة فى الـ3 من يناير عام 1938، وعُرف أنه كان مهتمًا بالفن فى سن مبكرة.
حصوله على الدكتوراه في هندسة الطيران من جامعة القاهرة، وأمضى أكثر من 20 عامًا يعمل مهندسًا فى العديد من شركات الكمبيوتر والإلكترونيات فى جميع أنحاء العالم.
وذكر محرك البحث الشهير “جوجل” عبر مدونته، أن الدكتور نبيل علي، استطاع رقمنة اللغة العربية بقواعدها اللغوية المعقدة، وكانت وسيلة لربط الناطقين بها فى العالم.
نشر الدكنور عددًا من الأوراق والكتب والتقارير الفنية لدعم التطورات التي كان يقوم بها في مجال اللغويات الحاسوبية، وحاز على العديد من الجوائز، منها جائزة الملك فيصل، في عام 2012؛ تقديراً لإسهاماته الرائدة في اللغة العربية وآدابها.
عُين الدكتور مديراً لمعالجة المعلومات فى شركة مصر للطيران، وأنشأ أول نظام للحجز الآلي في المنطقة العربية بها، وتولى بعد ذلك عدداً من المناصب العليا في مجال المعالجات الحاسوبية داخل مصر وخارجها.
أدار الدكتور مشروع إطلاق “برنامج صخر”، وكان مديراً لمشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية في القاهرة، وصمم أول محرك بحثي للغة العربية على أساس صرفي، وأول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية، وأول برنامج للقرآن الكريم.
حاضر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لفترة، وكلية الهندسة بجامعة القاهرة، وكان باحثاً زائراً في “قسم اللسانيات” في جامعة كاليفورنيا بلوس إنجلوس سنة 1406.
نال الدكتور عددًا من الجوائز، منها جائزة ” الإبداع في تقنية المعلومات ” من مؤسسة الفكر العربي عام 2007 ، وجائزة أفضل كتاب ثقافي في مجال ” تَحدِّيات عصر المعلومات ” من الهيئة العامة للكتاب بوزارة الثقافة المصرية عام 2003، وجائزة أحسن كتاب في مجال الدراسات المستقبلية من الهيئة العامة للكتاب بوزارة الثقافة المصرية عام 1994.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى