الصناعة والطاقة

“جنرال إلكتريك” تكشف عن أحدث تطورات توربينات HA الغازية وتستلم الطلب رقم 100 على هذه التقنية المبتكرة

• توربينات HA الغازية التي سجلت “جنرال إلكتريك” بفضلها أرقاماً قياسية تواصل توسعة نطاق استخدامها في المنطقة للمساعدة في تعزيز كفاءة ومرونة عمليات توليد الطاقة
• توربين 7HA.03 هو أكبر التوربينات الغازية وأكثرها كفاءة ومرونة في العالم بأقل تكاليف تحول الغاز إلى طاقة بفئة 60 هرتز
• “جنرال إلكتريك” تستلم الطلبية رقم 100 لتوربينات HA الغازية
يعتبر الوصول إلى موارد الكهرباء المستدامة والموثوقة والتي تتسم بالكفاءة الاقتصادية من المقومات الجوهرية لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والارتقاء بمستوى المعيشة في عالمنا المعاصر. ومن هذا المنطلق، كشفت “جنرال إلكتريك”، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز GE، عن توربينات 7HA.03 الغازية التي تمثل الجيل الأحدث من تقنيات HA السبّاقة. وسجلت الشركة إنجازاً جديداً مع “ميتيلنيوس إس إيه”، الشركة الصناعية الرائدة في اليونان، والتي طلبت توربين 9HA.02 الغازي الذي طورته “جنرال إلكتريك” ليكون محوراً لعمليات أكبر محطات توليد الطاقة باحتراق الغاز والعاملة بالدورة المركبة، على مستوى القارة الأوروبية، وذلك في محطة “أغيوس نيكولاوس”. ويمثل هذا التوربين الطلبية رقم 100 على تقنيات HA، الأسرع نمواً في قطاع التوربينات الغازية في العالم.
وتستقطب تقنيات HA التي طورتها “جنرال إلكتريك” اهتماماً متنامياً في منطقة الشرق الأوسط أيضاً، حيث تستخدم “شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)” ثلاث توربينات غازية من طراز HA في أكبر مصهر للألمنيوم في العالم، وأيضاً “هيئة كهرباء ومياه الشارقة” تستخدم وحدات HA في مشروع محطة الحمرية لتوليد الطاقة بالدورة المركبة باستطاعة 1.8 جيجاواط. ومن المتوقع أن يصبح المشروع الجديد عند اكتماله محطة التوليد الأكثر كفاءةً في قطاع المرافق بمنطقة الشرق الأوسط. وبفضل المرونة التشغيلية العالية التي توفرها هذه التقنيات، وقدرتها على زيادة حجم الإنتاج وخفضه بسرعه، يمكن توظيف توربينات HA لتعزيز استقرار شبكات الكهرباء في الدول التي وضعت أهدافاً واضحة لتعزيز استخدام الموارد المتجددة في مزيج الطاقة، كما هول الحال في البحرين.
بهذه المناسبة قال سكوت ستارزيك، الرئيس التنفيذي لوحدة أعمال طاقة الغاز في “جنرال إلكتريك”: “تحظى توربينات HA باهتمام واسع، وساهمت بدور حيوي في منح زخم أكبر للعمليات التشغيلية الخاصة بعملائنا حول العالم، وهو أمر نفخر به. ويسرنا أن نقدم الجيل الجديد من هذه التقنيات للاستخدام في مواقع توليد الطاقة من فئة 60 هرتز، ونتطلع قدماً إلى تزويد مشغلي محطات التوليد بالمزايا والفوائد الاستثنائية التي تضمنها هذه التقنيات المبتكرة”.
وتحافظ توربينات 7HA.03 على التصميم الهندسي الأصلي لمنصات توربينات HA من “جنرال إلكتريك”، وتمثل نقلة نوعية باعتبارها التوربينات الغازية الأكبر والأكثر كفاءة واستطاعة ضمن فئة 60 هرتز في العالم، وتمتاز بمرونة غير مسبوقة في القطاع، وتتيح تحويل الغاز إلى طاقة بأقل التكاليف. ويوفر طراز 7HA.03 استطاعة وكفاءة أكبر، بمقدار 134 ميجاواط أكثر من توربينات 7HA.02 الغازية (2×1 CC). وسيتم استخدام طراز 7HA.03 الجديد لتزويد الطاقة إلى مركز دانيا بيتش للطاقة النظيفة التابع لشركة فلوريدا للطاقة والإنارة بالقرب من فورت لوديرديل بولاية فلوريدا. وتقدم توربينات 7HA.03 تحسينات كبيرة تشمل ثلاثة مجالات رئيسية: تطوير الأداء وزيادة الاستطاعة، تعزيز المرونة التشغيلية، وخفض التكاليف وزمن التركيب.
وحققت توربينات HA الغازية التي طورتها “جنرال إلكتريك” حتى اليوم العديد من الإنجازات الهامة، حيث سجلت 40 وحدة HA جاري استخدامها حول العالم أكثر من 415 ألف ساعة تشغيل، مولدةً أكثر من 18 جيجاواط من الطاقة، أي ما يعادل كمية الكهرباء اللازمة لتزويد الكهرباء إلى أكثر من 13.5 مليون منزل في الولايات المتحدة الأمريكية. وتلقت “جنرال إلكتريك” طلبيات على هذه التوربينات من 40 عميلاً في أكثر من 18 دولة. كما تم استخدام تقنيات HA في محطات الطاقة الأكثر كفاءة في العالم ضمن فئتي 50 و60 هرتز.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق