المؤسسات الصغيرة

“تنمو” تعقد النسخة السابعة من قمة مستثمري ريادة الأعمال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2018

ضمن برنامج أعمال أسبوع ريادة الأعمال العالمي الذي تحتفي به مملكة البحرين، استضافت “تنمو”، المؤسسة الأولى في البحرين التي تعمل بناءً على مفهوم ملائكة الأعمال Business Angels، النسخة السابعة من قمة مستثمري ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي أقيمت في فندق الريتز كارلتون في ضاحية السيف، وذلك في شراكة استراتيجية مع صندوق العمل “تمكين” وبدعم من ألبا وبنك البحرين للتنمية، فضلًا عن انضمام “رواد” كشركاء للحدث، وبتواجد حافل لشركاء مجتمعيين آخرين.
وقد وُسِمت أعمال هذه القمة بالنجاح طوال سنوات انعقادها، حيث أتت على هيئة حلقة وصل قربت ما بين شبكة ملائكة الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن ذلك المنطلق، وُضِع الإطار العام لنسخة العام الحالي والتي ستتناول الاستثمارات الاستراتيجية وتعليم المستثمرين، ودور المستثمر ما بعد الاستثمار بالأموال، مع ضمان ديمومة نجاح المشاريع الناشئة بتغذيتها بالخبرات اللازمة والابتكار وروابط التواصل.
وقدمت هذه القمة ثمانية من المشاركين في جلسات الحوار الذين طرح كل منهم منظوره الخاص حول أهمية الاستثمار في المشاريع الناشئة، تخللها جلسات فرعية تستهدف المستثمرين وأصحاب المشاريع الناشئة، أدارها، إلى جانب بنك البحرين للتنمية، المستشار الأمريكي براين فرانكل، صاحب الخبرات العالمية المتنوعة في مجال الترويج. وقد حظي الحضور بفرصة تبادل الأفكار عبر المشاركة في الجلسات الحوارية في ظل بيئة موسومة بالتعاون.
وشاركت في المناقشة كذلك منصة سوق فينتشر (Venture Souq)، وهي منصة استثمارية للشركات العالمية الجديدة في مجال التكنولوجيا، وقد تناولت أساسيات الاستثمار لملائكة الأعمال، مثل التقييمات، مستندات الأجل والعناية الواجبة، واستعرضت أفضل الممارسات التي قامت عليها قصص النجاح السابقة.
وكانت إحدى الفقرات الرئيسية في القمة هي الفقرات الترويجية للمشاريع الناشئة، والتي أتاحت لعدد 23 مشروعًا الفرصة المثالية لعرض مفاهيم وأفكار المشاريع سعيًا للحصول على التمويل، حيث أتيح لرواد الأعمال المجال للتشاور والتحدث مع زملائهم ضمن جلسات الحوار للمشاريع الناشئة، في تواصل مباشر مع المستثمرين، المرشدين ولتلقي الملاحظات من مختلف الخبراء وعرض الأفكار بصورة تلقائية وعفوية.
وبهذه المناسبة، صرح الرئيس التنفيذي لشركة “تنمو” نواف الكوهجي: “لقد حظيت نسخة العام الحالي من قمة ملائكة الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة مشاركة مبهرة، حيث تناولت القمة موضوعات على ارتباط وثيق بواقعنا الاقتصادي الحالي، ونحن إذ نستضيف هذا الحدث البارز فإننا نتطلع لتشجيع المستثمرين إلى استيعاب أهمية دعم المشاريع النائشة بإعطائها الفرص المؤاتية للازدهار. كما أننا نتوجه بالشكر الجزيل لشريكنا الاستراتيجي، تمكين، وشركاء الحدث لدعمهم المستمر.”
ومن جانبه أكّد الدكتور إبراهيم محمد جناحي الرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين” على أهمية استضافة مملكة البحرين لهذا الحدث قائلًا: “تأتي هذه القمة كجزء لا يتجزأ من أسبوع ريادة الأعمال العالمي، فهي تجسد الإمكانيات الفعلية للمملكة ونظامها الحيوي المتطور للمشاريع الناشئة. وتأتي هذه الشراكة بالتماشي مع مستهدفاتنا التي ترمي إلى جعل البحرين واجهة ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.”
هذا وقد ضمت القمة مشاركة ما يقارب 300 ضيفًا وكان من ضمنهم خبراء ومشاركون في جلسات الحوار ممن تطرقوا إلى الدور الحيوي الذي يلعبه ملائكة الأعمال في الاستثمار لتحسين الأداء التجاري عبر تشارك المعرفة، واعتماد أفضل الممارسات في هذا المجال، وتوظيف الخبرات في خضم النظام الحيوي للمشاريع الناشئة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق