الاتصالات والتكنولوجياطب وصحة

تقرير: لماذا يستهدف “المجرمون الإلكترونيون” معلومات الرعاية الصحية؟!

يواجه قطاع الرعاية الصحية سلسلة من مجموعات التهديد الإلكترونية والأنشطة الضارة أو الخبيثة. بالنظر إلى الدور الحاسم الذي تلعبه الرعاية الصحية داخل المجتمع وعلاقتها بمعلوماتنا الأكثر حساسية، فإن المخاطر التي يتعرض لها هذا القطاع لها تبعية خاصة. وقد تكون أيضاً أحد الأسباب الرئيسية لجعل الرعاية الصحية واحداً من أكثر القطاعات المستهدفة.
حددنا في تقريرنا الجديد التهديدات الإلكترونية التي تواجه الرعاية الصحية بعنوان: Compliance: BeyondHealthcare and Threats Cyber، أنواع التهديدات التي رصدناها على منظمات الرعاية الصحية: من استهداف المجرمين الإلكتروني لبيانات المرضى إلى عمليات التجسس الإلكتروني الأقل تواتراً – ولكنها لا تزال ذات تأثير كبير – بالإضافة إلى التهديدات التخريبية والتهديدات المدمرة. إلا أن هناك نقطتان رئيسيتان يجب مراعاتهما.
· استهداف مجموعات التجسس الصينية لشركات الأبحاث الطبية: لا نزال نرى استمرار شركات الأبحاث الطبية – وعلى وجه التحديد المتخصصة في أبحاث السرطان – بكونها محور تركيز مجموعا تجسس صينية متعددة. على الرغم من صعوبة إجراء تقييم المدى بالكامل، إلا أن تأثير سرقة بيانات التجارب البحثية على الانترنت لسنوات قد بدأ، حيث تشير التقارير إلى أن الشركات الصينية تصنّع الآن أدوية لمعالجة السرطان بتكلفة أقل من الشركات الغربية.
· قواعد بيانات الرعاية الصحية للبيع بأقل من 2,000 دولار: يعدّ العدد الهائل من قواعد البيانات المرتبطة بالرعاية الصحية المعروضة للبيع سراً أمراً شنيعاً. ومما يثير القلق أكثر، أنه يمكن شراء العديد من قواعد البيانات هذه بأقل من 2,000 دولار (بناءً على المبيعات التي لاحظناها على مدار ستة أشهر).
لمعرفة المزيد حول أنواع أنشطة التهديد الإلكترونية بدوافع مالية والتي تؤثر على منظمات الرعاية الصحية، والتهديدات الإلكترونية من الدول القومية التي يجب على قطاع الرعاية الصحية أن يكون على دراية بها، وكيف من المتوقع أن يتطور مشهد التهديدات الإلكترونية مستقبلاً، راجع التقرير الكامل هنا، أو استمع إلى البودكاست هذه بين المحلل الرئيسي لوك ماكنمار ونائب الرئيس التنفيذي للمنتجات جرادي سامرز.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق