البورصة وأسواق المالخاص

تصريحات ساويرس تكلف البورصة المصرية 14 مليار جنيه خسائر.. وخبراء: «ضغط مفتعل»

خاص – تجار

تعرضت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع لتراجع عنيف متأثرة بعمليات بيع مكثقة من جانب المستثمرين الأجانب، بعد تصريحات رجل الأعمال نجيب ساويرس بتحويل نصف ثروته إلي الاستثمار في الذهب.

ووفقا لوكالة بلومبرج، صرح رجل الاعمال “نجيب ساويرس انه وجه نصف استثماراته إلي الذهب، حيث توقع ساويرس ارتفاع أسعار الذهب بالأسواق العالمية من 1300 دولار إلى 1800 دولار للأوقية الواحدة، وذلك نتيجة الإقبال المتزايد على المعدن الأصفر كملاذ آمن للمستثمرين فى ظل التقلبات التي تشهدها أسواق الأسهم خلال الفترة الأخيرة.

وخسرت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الذي اقتصر على 4 جلسات فقط حوالي 14.15 مليار جنيه من قيمتها السوقية

وهبط مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 2.89%، ليغلق عند 17832.86 نقطة، فاقداً 530.43 نقطة.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 991.9 مليار جنيه، فاقداً 14.15 مليار جنيه، مقابل 1.006 ترليون جنيه بإغلاق الأسبوع السابق.

ويري خبراء سوق المال ان البورصة تأثرت سلبا بتصريحات ساويرس حيت تراجعت جميع أسهمه خلال تعاملات الأسبوع، حيث هوي سهم جلوبال تليكوم إلي أدني مستوياته ليغلق دون مستوى ال 5 جنيهات وسط عمليات بيع مكثفة، بالإضافة لسهم أوراسكوم تيلكوم الذي أيضا أندفع نحو الهبوط.

وقالت مصادر لـ “تجار”، ان تصريحات ساويرس، قد تكون مقصودة وذلك للتأثير علي السوق وهو ما حدث حتي يقوم بعمليات شراء في اسهمه بعد ان تصل إلي مستويات متراجعه وهو ما حدث مع جلوبال تيلكوم وأيضا أوراسكوم.

وأوضحوا ، ان فشل صفقة بيع جلوبال تيلكوم لشركة فيون الهولندية قد تكون أحد أهم الأسباب التي أدت لمثل هذة التصريحات التي خرجت من نجيب ساويرس.

وتوقعوا ان يعاود السوق ارتفاعه بقوة خلال الأسبوع المقبل وتخطي المؤشر الرئيسي حاجز الـ 18000 نقطة مرة أخري خاصة وان السوق مازال في اتجاه صاعد على المدي المتوسط، ولكن تظل تصريحات ساويرس مجرد “فزاعة” للمستثمرين.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق