البورصة وأسواق العملات

تداول أول صندوق بيتكوين بالعالم الخميس القادم

يبدأ أول صندوق استثمار متداول يتتبع البيتكوين في أميركا الشمالية التداول في تورونتو يوم الخميس المقبل، في خطوة مهمة لكل من العملات المشفرة وصناديق الاستثمار المتداولة.

ويوفر صندوق The Purpose Bitcoin ETF الصادر عن شركة Purpose Investments التعرض لأكبر عملة مشفرة في العالم من خلال الاستثمار مباشرة في البيتكوين ويمكن الاستثمار في وحدات الصندوق بالدولارين الأميركي والكندي.

ولم تتمكن أي من صناديق الاستثمار المتداولة التي تتبع العملات المشفرة من الحصول على الموافقة في الولايات المتحدة حتى الآن، على الرغم من أن شركة VanEck Associates وBitwise Asset Management لديهما طلبات قيد الدراسة.

ومنحت «لجنة الأوراق المالية في أونتاريو»، التي تشرف على بورصة تورونتو، موافقة على إطلاق هذا الصندوق للمؤشرات المتداولة الذي اقترحته شركة «بربوس اينفستمنتس انك».

من جهتها، قالت الشركة إن «هذا الصندوق للمؤشرات المتداولة سيكون الأول في العالم الذي يستثمر مباشرة في عملة البيتكوين» التي تستند إلى دعم مادي «وليس إلى مشتقات، مما يؤمن للمستثمرين الوصول بسهولة وفاعلية إلى فئة الأصول الناشئة للعملات الإلكترونية من دون المخاطر المرتبطة بمحافظ رقمية».

وستكون منصة «جيميناي تراست» للعملات الرقمية المشرف الفرعي على الصندوق الذي ستديره الكندية «سي آي بي سي ميلون غلوبال سيكيوريتيز».

وأطلق البتكوين في 2009 ولم تكن قيمته كبيرة في البداية، لكن سعره تجاوز هذا الأسبوع 45 ألف دولار مدفوعا بإعلان شركة «تسلا» لصناعة السيارات الكهربائية عن استثمار كبير بقيمة 1.5 مليار دولار في أول عملة رقمية، مؤكدا أنه ينوي قبل هذه العملة كوسيلة دفع.

وحاولت شركات كندية وأميركية من دون جدوى في السنوات الأخيرة إطلاق صناديق مماثلة للبتكوين.
وقد قدم العديد منها في الأسابيع الأخيرة عروضا أولية إلى هيئة الأوراق المالية في أونتاريو ولجنة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة، لعمليات إدراج في البورصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى