البورصة وأسواق العملاتالعقارات والمقاولاتبنوك وتأمينخاص

تحالف “بلتون” و “بنك الإمارات دبى” يقتنص إدارة طرح حصة من “مصر الجديدة للإسكان”

اقتنص تحالف مكون من شركة بلتون المالية القابضة، وبنك الإمارات دبى الوطنى، إدارة طرح حصة من أسهم مصر الجديدة للإسكان والتعمير (HELI) فى البورصة المصرية، ضمن برنامج الطروحات الحكومية.
كانت الجمعية العمومية لمصر الجديدة للإسكان، وافقت خلال العام الماضى، على طرح نسبة حتى %25 من الأسهم المملوكة للشركة القابضة للتشييد والتعمير فى البورصة، يخصص %10 منها لمستثمر استراتيجى متخصص فى التطوير العقارى، أو لتحالف بين مستثمر استراتيجى، وشركة تطوير عقارى.
قال مصدر مقرب من بنوك الاستثمار لـ«المال»، إن تحالف (بلتون – وبنك الإمارات دبى الوطني) اقتنص المناقصة التى نظمتها شركة إن أى كابيتال – بنك الاستثمار الحكومى – المنظم لعملية إدارة الطرح.
كان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، توقع فى مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الذى عقد ديسمبر الماضى، أن تكون شركة مصر الجديدة للإسكان جاهزة للطرح فى الربع الأول من العام.
يشار إلى أن بنك الإمارات دبى الوطنى تأسس فى 2006، عبر اندماج بنك دبى الوطنى ومجموعة بنك الإمارات الدولى سابقاً، ويقدم جميع الخدمات المصرفية والاستثمارية فى حين حصلت بلتون على إدارة أول طرح ضمن الطروحات الحكومية المرتقبة بالبورصة.
وطرحت مصر الجديدة فى نوفمبر الماضى كراسة الشروط الخاصة بمناقصة اختيار شريك إدارى يتولى قيادتها ويستحوذ على %10 من أسهمها، وسحبت 4 شركات كراسة شروط الإدارة المالية والفنية، وهى: «بى بى بارتنرز»، والسادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك (OCDI)، وبالم هيلز للتعمير (PHDC)، و«دار الأركان العقارية»، وتحدد اليوم الأحد آخر موعد لتلقى العروض وفض المظاريف.
قالت مصادر مقربة من مناقصة اختيار الشريك الإداري إنهم فى انتظار استلام العروض المالية والفنية من الشركات الأربع التى اشترت كراسات شروط مناقصة الشريك الإدارى، وفضلت استلام العروض وفضها فى نفس اليوم، إعمالا لمبدأ الشفافية، وحفاظاً على سرية المعلومات.
وأضافت : « فض المظاريف بحضور ممثلى الشركات المتقدمة وبشكل علنى، حتى لا تحدث مزايدة على الأسعار».
من ناحية أخرى، قال المصدر إن عدداً كبيراً من المستثمرين تقدم لشراء كراسة شروط لشراء مساحات مختلفة من أراض شركة مصر الجديدة للإسكان، بمنطقتى نيوهليوبوليس، وشيراتون مصر الجديدة، بحصيلة مستهدفة من البيع 3 مليارات جنيه.
وطرحت مصر الجديدة منذ أيام كراسة الشروط أمام المستثمرين الراغبين فى شراء 5 قطع، تبلغ مساحتها الإجمالية 178 فداناً بمنطقة نيوهليوبوليس، منها قطعة واحدة مساحتها 140 فداناً، واشترطت الشركة سداد %10 من القيمة نقداً، وتقسيط المتبقى على 10 أعوام.
طرحت مصر الجديدة للإسكان كراسة شروط بيع 21 قطعة أرض سكنية «فيلات»، بمساحات بين (500 و1700 متر) بمنطقة شيراتون مصر الجديدة، بنظام سداد %10 مقدم، والمتبقى أقساط على 7 أعوام.
أكد المصدر أن الأراضى المنتظر بيعها فى منطقة نيوهليوبوليس مؤهلة لتدشين مشروع سكنى متكامل الخدمات، بعد حصول الشركة على ترخيص من هيئة المجتمعات العمرانية بالبناء على الأرض، بارتفاعات تبلغ 28 مترًا (7 طوابق وأرضي)، بدلا من 4 طوابق كما كان محدداً فى وقت سابق.
توقع أن يبدأ سعر المتر فى نيوهليوبوليس من 4 آلاف جنيه، نظراً للموقع الاستراتيجى للأرض، بينما رجح أن يصل فى شيراتون إلى 25 ألف جنيه.

الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق