بنوك وتأمين

بنك ABC: تخفيض التصنيف الائتماني للبحرين أثره ضئيل على أعمالنا

أعلن بنك ABC، ومقره في مملكة البحرين، أن القرار الفني الذي اتخذته وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” بتخفيض التصنيف طويل الأجل لسداد الإصدارات بالعملة الأجنبية لمملكة البحرين من (BB-) إلى (B+) لن يؤدي إلى ضغوط آنية على عمليات البنك للتمويل والتسعير، وذلك نظراً لقوة ميزانيته العمومية واستراتيجية النمو الثابتة التي ينفذها.
وقد منحت فيتش بنك ABC في السابق تصنيفاً بمستوى (BBB-)، باعتباره مصرفاً دولياً رائداً لصيرفة الجملة، مع ملاحظة أن هذا التصنيف أعلى بثلاث درجات من التصنيف السيادي، وهو الحد الأقصى المتاح. لذلك فإن تخفيض التصنيف الائتماني للبحرين بدرجة واحدة إلى (B+) ترتب عليه قرار فني بتخفيض التصنيف الائتماني لبنك ABC إلى (BB+) مع الحفاظ عليه بالحد الأعلى المتاح عملياً وهو ثلاث درجات فوق التصنيف السيادي للبحرين. على الرغم من ذلك، فقد أكدت وكالة فيتش متانة بنك ABC، وذلك يتماشى مع تقارير وكالات التصنيف الائتماني الأخرى مثل “ستاندرد أند بورز” و”كابيتال إنتلجنس” التي لا تتقيد بتلك المحددات الفنية، حيث قامت هاتان الوكالتان بتثبيت التصنيف الائتماني لبنك ABC بالدرجة الاستثمارية خلال شهري مايو ويونيو 2020، مما يؤكد قوة الوضع المالي للبنك، ومرونته وقدرته على مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه أعماله في أسواقه الرئيسية.
من جهتها أكدت وكالة ستاندرد أند بورز أن المنظور المستقبلي المستقر للتصنيف الائتماني لبنك ABC بمستوى (BBB-) يعكس قناعتها بمتانة مركز البنك المالي وقوة رأسماله. وأضافت الوكالة أنه بالرغم من أن انخفاض أسعار النفط وآثار جائحة كورونا يمثلان اختباراً لجودة أصول البنك، إلا أن سجل إنجازاته وحصافة معايير الاكتتاب التي ينتهجها وقوة رأسماله توفر دعماً كبيراً لمركزه الائتماني المتين. كذلك أعادت وكالة كابيتال انتلجنس منح المنظور المستقبلي المستقر للتصنيف الائتماني للبنك بدرجة (BBB+) في الأول من شهر سبتمبر الحالي.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، الدكتور خالد كعوان، “لقد حافظت أعمالنا المصرفية الرئيسية وميزانية البنك العمومية على قوتهما، فيما تمتعت الميزانية العمومية بقوة أكبر بعد حجب توزيع أرباح الأسهم لعام 2019م. ووفقاً لمعايير اتفاقية بازل 3، حافظت المجموعة على مستويات عالية لكفاية رأس المال، حيث بلغت نسبة حقوق الملكية الرئيسية في النصف الأول من العام 16%، ونسبة تغطية السيولة 215%، ونسبة السيولة المستقرة الصافية 121%. لذلك، بإستثناء وجود العامل الفني الذي نرجو ان لا يدوم طويلاً، يمكن لشركائنا أن يطمئنوا إلى قوة بنك ABC واستراتيجيته وجودة أصوله حيث تم تثبيت تصنيفه بالدرجة الاستثمارية”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق