بنوك وتأمين

بنك ABC الإسلامي يربح 22.3 مليون دولار أمريكي خلال 9 أشهر من 2020

أعلن بنك ABC الإسلامي اليوم عن النتائج المالية للتسعة أشهر المنتهية بتاريخ 30 سبتمبر 2020.
تواصل جائحة كوفيد-19 التأثير على معظم عملائنا في مختلف المناطق الجغرافية. وقد أدى الوباء المقترن ببيئة ذات هوامش أرباح وأسعار نفط منخفضة إلى تباطؤ عام في زخم نشاط الأعمال لا سيما في القطاع المؤسسي، وعلى الرغم من ذلك، لقد بقينا نشطين في المجال المؤسسي والسيادي خلال العام وقد قدنا بنجاح 8 تفويضات صكوك وقرضين مشتركين.
وعلى مستوى الإيرادات الإجمالية، كان أداء البنك مرضيًا مع نمو بنسبة 2٪ على أساس سنوي في إجمالي الدخل التشغيلي. وقد انخفضت الأرباح الصافية خلال هذه الفترة إلى 22.3 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 28.9 مليون دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ويُعزى ذلك الانخفاض بشكل أساسي إلى ارتفاع الخسائر الائتمانية المتوقعة. وقد كانت الزيادة في الخسائر الائتمانية المتوقعة خلال هذه الفترة عبارة عن مخصص محدد يتعلق باحتيال عميل في الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى الخسائر الائتمانية المتوقعة المستقبلية بناء على معيار المحاسبة (FAS 30). عند وضع تقديرات لهذه الأخيرة، فقد قامت المجموعة والبنك باختبار الضغط لعوامل الاقتصاد الكلي بشكل متحفظ في نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة الخاص بنا.
الأداء المالي (لفترة الثلاثة أشهر):
-بلغت الأرباح الصافية خلال الربع الثالث من العام الجاري 7.9 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 9.9 مليون دولار أمريكي المسجلة للربع الثالث من العام الماضي.
-بلغ صافي الدخل التشغيلي 11.9 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 12.3 مليون دولار أمريكي في الفترة المقابلة من العام الماضي.
-بلغت المصروفات التشغيلية 1.4 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 1.8 مليون دولار أمريكي في الفترة ذاتها من العام الماضي.
-بلغت قيمة المخصصات خلال الفترة 2.5 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 0.5 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال العام الماضي.
الأداء المالي (لفترة التسعة أشهر):
-بلغت الأرباح الصافية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 22.3 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 28.9 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي.
-ارتفع مجموع الدخل التشغيلي إلى 35.3 مليون دولار أمريكي، مسجلًا زيادة بنسبة 2% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من العام الماضي والتي بلغت 34.6 مليون دولار أمريكي.
-بلغت المصروفات التشغيلية 5 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 5.6 مليون دولار أمريكي في الفترة ذاتها من العام الماضي.
-بلغت قيمة المخصصات خلال الفترة 7.6 مليون دولار أمريكي مقارنة مع استرداد مخصص بقيمة 0.2 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال العام الماضي.
الميزانية العامة:
-بلغ إجمالي موجودات بنك ABC الإسلامي 2.152 مليار دولار أمريكي في 30 سبتمبر 2020 مقارنة مع 2.079 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2019.
-بلغ إجمالي حقوق المساهمين في 30 سبتمبر 2020 مبلغ 287 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 365 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2019، ويُعزى هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى دفع أرباح بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للمساهمين خلال هذه الفترة.
-بقيت القاعدة الرأسمالية للبنك قوية جدًا حيث أن النسبة الكلية لكفاية رأس المال بلغت 33.5%، وبلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 32.5%.
وفي تعليق له على النتائج المالية، قال السيد حماد حسن، العضو المنتدب لبنك ABC الإسلامي: ” نحن سعداء بأدائنا على الرغم من الآثار السلبية للجائحة وأوضاع الأسواق غير المستقرة التي نواجهها. لقد شهدنا بعض التعافي خلال الربع الثالث الذي قمنا باستغلاله والاستفادة منه. سنواصل تركيزنا على جودة الأصول وخفض التكاليف لمواجهة التأثيرات الدائمة لظروف السوق القاسية هذه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى