بنوك وتأمينالبورصة وأسواق العملات

بنك القاهرة يتقدم بمستندات قيد أسهم زيادة رأس المال بـ3 مليار جنيه

تقدم بنك القاهرة بمستندات قيد أسهم زيادة رأس ماله المصدر والمدفوع من 2.25 مليار جنيه إلى 5.25 مليار جنيه، بزيادة قدرها 3 مليارات جنيه.
وتتوزع الزيادة الجديدة على 750 مليون سهما بقيمة اسمية قدرها 4 جنيه للسهم الواحد مسددة نقداً بشهادة ايداع بنكية. وتعود الزيادة إلى بنك مصر الذى حول قروضا مساندة بقيمة مليارى جنيه إلى حقوق ملكية فى بنك القاهرة، قبل نهاية العام الماضى.
وقال محمد الاتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن بنكه ضخ نحو 3 مليارات جنيه في رأسمال بنك القاهرة، عبارة عن مليار جنيه نقدا، و2 مليار جنيها قروض مساندة وافق على تحويلها الى رأس المال وأضاف أن الزيادة الجديدة ترفع حصة الملكية المباشرة لبنك مصر من أسهم رأسمال بنك القاهرة لأكثر من 50% والباقي لشركة مصر للاستثمارات المالية المملوكة بدورها لبنك مصر.
ووفقًا للقوائم المالية للبنك، اكتتب بنك مصر بكامل الزيادة لتصبح حصته 750 ألف سهم بقيمة 3 مليارات جنيه، وشركة مصر للاستثمارات المالية 562.5 ألف سهم بقيمة 2.245 مليار جنيه، وشركة مصر أبوظبي للاستثمارات العقارية سبعة أسهم بقيمة 28 جنيه. كما تمت زيادة رأس المال المرخص به إلى 10 مليارات جنيه.
أضاف أن الطرح سيكون اكتتابا مفتوحًا أمام الأفراد والمؤسسات سواء أجانب أو عرب أو مصريين ليضمن تنوع قاعدة المساهمية بما يتماشى مع قواعد وقوانين البنك المركزي والبورصة المصرية.
وقال إنه مع النتائج المشجعة للبنك، وتزايد جاذبية العلامة التجارية والأداء المرن خلال السنوات الماضية ارتفع اهتمام المستثمرين بشراء أسهم في البنك، خاصة أنه واحد من أقدم البنوك المصرية ولديه معدلات نمو قوية ويستحوذ على حصة سوقية تقدر بنحو 4% من القطاع المصرفي، كما أنه اصبح خامس أكبر بنك من حيث حجم الأصول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى