بنوك وتأمين

في إفصاح للبورصة.. “بنك البحرين والشرق الأوسط” يكسب حكما قضائية بقيمة 13.2 مليون دولار

كشف بنك البحرين والشرق الأوسط -الموقوف عن التداول في بورصة البحرين منذ نحو عامين- عن كسبه حكماً قضائياً بقيمة 13.2 مليون دولار أمريكي ضد 3 من إدارته التنفيذية السابقة.
وقال البنك في إفصاح رسمي- أن غرفة البحرين لتسوية المنازعات حكمت في جلستها المنعقدة بتاريخ 5 أكتوبر 2020 لصالح بنك البحرين والشرق الأوسط ضد 3 إدارته التنفيذية السابقة ، وإلزامهم بدفع مبلغ إجمالي قدره 13.2 مليون دولار أمريكي و 100 دينار بحريني لأتعاب المحاماة.
وكان البنك قد رفع دعاوى قضائية في العام 2014 بعد إقالتهم بتهم الاحتيال والسرقة واختلاس الأموال وخيانة الأمانة والقيامم بمعاملات مالية غير مصرح بها وإتلاف المستندات وتقديم بيانات كاذبة للجهات التنظيمية.
وأشار البنك في إفصاحه أنه تم تعليق الإجراءات المدنية عندما وجه النائب العام البحريني اتهامات للمتهمين، وأثبتت محكمة الجنايات أن المتهمين الثلاثة في نوفمبر 2018، مذنبون وأصدرت حكمًا بالسجن لمدة 3 سنوات متبوعًا بالترحيل، مع العلم أن المتهمين لا يقيمون حاليا في مملكة البحرين.
ويمارس بنك البحرين والشرق الأوسط المؤسس منذ العام 1982 جميع الخدمات التجارية والاستثمارية بالإضافة إلى بنك استثماري يوفر لعملائه الخدمات الاستثمارية المتنوعة، وتتوزع ملكية أسهمه بين شركة أيه إن للاسثمار بنسبة 80.7%، وشركة الفوارس القابضة 14.4%.
وأوقفت بورصة البحرين التداول عن أسهم بنك البحرين والشرق الأوسط منذ 8 نوفمبر 2018، لعدم موافقة مصرف البحرين المركزي عن البيانات المالية للبنك منذ ذلك اللحين وطلبه بعض الملاحظات التي تستوجب تعديلات.
كما تلقى البنك في ذات الفترة توجيهًا أيضًا قبل مصرف البحرين المركزي لتقييد بعض المعاملات التجارية للبنك في التعامل مع كيانات تجارية محددة، وتقييد التعامل مع البنوك غير المرخصة في البحرين، وعدم الخوض بأي استثمار أو تمويل جديد حتى إشعار آخر.
وفي منتصف نوفمبر الماضي تسلم البنك توجيهًا رسميًا من مصرف البحرين المركزي باستقالة فورية لمجلس إدارة البنك، وتنحية المدير التنفيذي والمدير المالي عن مناصبهما لعدم أهليتهما.
كما ألزم المصرف المركزي البنك بزيادة حقوق الملكية قبل نهاية العام 2019 وإنهاء التعامل مع أطراف معينة عاملة بمجال التمويل التجاري ذات علاقة بالبنك.
يُشار إلى أن بنك البحرين والشرق الأوسط أعلن، في مطلع فبراير 2019، انتخاب الشيخ خليفة بن دعيج آل خليفة رئيسًا لمجلس الإدارة، وانتخاب عبدالرحمن عبدالله محمد نائبًا لرئيس مجلس الإدارة، وتعيين عبدالله محمد داود في منصب القائم بأعمال الرئيس التنفيذي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى