البورصة وأسواق العملاتنقل وسيارات

بعد المكاسب القياسية.. تسلا تعتزم بيع أسهم بـ 5 مليارات دولار

أعلنت شركة تسلا الأميركية للسيارات الكهربائية أنها تخطط لجمع ما يصل إلى 5 مليارات دولار من خلال بيع أسهم، وذلك بعد تقسيم سعر سهمها لـ 5 مقابل واحد.
وتأتي عودة تسلا إلى أسواق المال بعد تقسيم سهمها، الذي أدى إلى ارتفاع سعر السهم بنسبة 13% إلى 498.32 دولار لكنه تراجع الثلاثاء إلى 496.5 دولار.
وتمثل عملية جمع الأموال الأخيرة أقل من 1% من القيمة السوقية للشركة البالغة 464 مليار دولار، وفقا لما نقلته “وول ستريت جورنال” عن موقع FactSet.
كان سهم تسلا ارتفع 1.8% في التعاملات المبكرة الثلاثاء.
جمعت تسلا في فبراير الماضي أكثر من ملياري دولار من بيع الأسهم للمساعدة في تعزيز ميزانيتها العمومية.
وأعرب الرئيس التنفيذي إيلون ماسك عن إحجامه عن إصدار الأسهم بسبب مخاوف من أنها ستضعف القيمة للمساهمين الحاليين، وماسك البارع بالتسويق للشركة هو أكبر مالك برأسمال تسلا.
ودخلت تسلا باتفاقية توزيع حقوق الملكية مع بنوك كبرى هي كل من باركليز وبنك أوف أمريكا، وجولدمان ساكس، ومورجان ستانلي، وسيتي جروب وويلز فارغو وبي أن بي باريبا.
وقالت تسلا إن هذه البنوك، ستعمل كوكلاء للبيع وستحصل على عمولة 0.5% من إجمالي عائدات بيع الأسهم، إضافة إلى سداد بعض النفقات. وقالت الشركة إن لها الحق في انهاء الاتفاقية في أي وقت.
قيمة الأسهم قفزت 81% منذ 11 أغسطس الماضي، وتضاعفت خمس مرات في العام الحالي.
وسجلت تسلا في يوليو الماضي، أرباحاً فصلية للمرة الرابعة على التوالي، لأول مرة في تاريخها الممتد لـ 17 عاماً، متحدية جائحة كورونا، وتوقعات المحللين بالخسارة لها، في ظل الركود الاقتصادي الذي يتهدد العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى