اتصالات وتكنولوجياخاص

بتلكو: تفعيل شبكة الجيل الخامس “5G” في البحرين بنجاح

مايكل فينتر

أعلنت بتلكو اليوم عن تفعيل تغطية شبكة الجيل الخامس “5G” بنجاح في مملكة البحرين حيث تتوفر الشبكة حاليًا في جميع محافظات المملكة وتصل إلى نسبة 95% من السكان، مما يجعل بتلكو الأولى في التغطية الوطنية لشبكة الـ “5G”، وكذلك ضمن قائمة شركات الاتصالات الرائدة في دول مجلس التعاون.
قامت شركة بتلكو خلال شهر مارس 2019، بتوقيع اتفاقية مع شركة إريكسون تقوم بموجبها الأخيرة ببناء شبكة الجيل الخامس على الصعيد الوطني والانتهاء منها خلال عامين. وتعد إريكسون شريك تقني مفضل لدى العديد من شركات الاتصالات الرائدة حول العالم، بما في ذلك شركة “AT&T” و “O2” و “T-Mobile” و “Verizon” وشركة “Vodafone” بالمملكة المتحدة وألمانيا لما تتمتع به من سمعة عالمية في هذا المجال. وفي شهر يونيو من العام نفسه، أعلنت بتلكو إنها أول شركة اتصالات تطرح شبكة الجيل الخامس “5G” تجاريًا في البحرين، ومن أوائل المشغلين على مستوى المنطقة.
وأوضح ميكيل فينتر الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو: “توفير التغطية الوطنية لشبكة الجيل الخامس “5G” في البحرين يعد من أهم الأهداف الاستراتيجية لشركة بتلكو على مستوى الشركة وعلى المستوى الوطني نظرًا لأهميتها ودورها في تحقيق تحوّل جذري في قطاع الاتصالات، حيث أن ستقوم هذه الشبكة بتقديم إمكانيات غير محدودة في العالم الرقمي.”
وأضاف “نحرص في بتلكو على توافق أهدافنا الاستراتيجية مع رؤية المملكة فيما يتعلق بقطاع الاتصالات والاقتصاد الرقمي، ونحن كذلك ملتزمون بأن نكون في مقدمة التحول الرقمي في البحرين. نحن نقوم الآن بالاستثمار بشكل جاد في شبكة الجيل الخامس “5G” لنمنح كل من زبائننا والمواطنين في المملكة أفضل وأحدث حلول الاتصالات الموجودة حاليًا على مستوى العالم وكذلك نضع الأساس لتوفير التقنيات والحلول الرقمية التي ستكون متاحة للجيل المُقبل والتي تعتمد بشكل أساسي على شبكة الجيل الخامس.”
وأردف “ابتداءً من اليوم، سيستمتع مستخدمو شبكة الجيل الخامس “5G” بخدمة فائقة السرعة تصل إلى عشرة أضعاف السرعة التي اعتاد المستخدمين على الحصول عليها مسبقًا، وستكون تجربة الإنترنت لديهم مُعززة بزمن استجابة قصير وقدرة على معالجة البيانات الكبيرة بسرعة وكفاءة عالية. سيشعر الزبائن بهذه الميزات عند تشغيل وبث مقاطع الفيديو أو عند استخدام الألعاب الالكترونية وأيضًا عند استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي والتقنيات الأخرى التي تعتمد بشكل أساسي على الإنترنت.”
وتابع قائلًا: “تعد تقنية الجيل الخامس “5G” من التقنيات الحديثة والتي تحتاج لبعض مع الوقت لندرك كافة إمكانياتها ومواضع تطبيقها للاستفادة التامة منها. فسنشهد قريبًا استخدام مختلف أنواع الأجهزة لهذه الشبكة مع القدرة على تزامن المعلومات في الوقت الفعلي التي بدورها ستساهم في تمكين تقنيات مثل المركبات ذاتية القيادة والروبوتات المُصممة لمجال الرعاية الصحية والآلات ذاتية التشغيل في الصناعات الثقيلة والكثير غيرها من الاستخدامات التي ستُثري حياة المجتمعات وتنمي مجالي الصناعة والاقتصاد حول العالم.”
واختتم فينتر بقوله: “إن فريق بتلكو بأكمله فخور جدًا بتفعيل التغطية الوطنية للجيل الخامس محليًا والتي تتماشى مع رؤية المملكة الاقتصادية لعام 2030، ونحن ممتنون جدًا لأعضاء مجلس إدارة الشركة على دعمهم المتواصل لنكون الشركة الرائدة في تقنية شبكة “5G” في البحرين.”
يُمثل عام 2020 نقطة تحول لتقنية شبكة الجيل الخامس “5G”، حيث بادر خلاله عدد كبير من شركات الهواتف بإطلاق أجهزة الموبايل الداعمة لهذه التقنية، بما في ذلك شركة سامسونج وشاومي وشركة أوبو وإل جي. وبفضل استعداد شركات الاتصالات للشبكة الجديدة وتَوافر الهواتف المتوافقة معها في الوقت الحالي، سيتمكن الزبائن من الاستمتاع بتجربة شبكة “5G” بدءًا من اليوم. ومع وضع الأُسس اللازمة لهذه الشبكة، سيتكتمل تكون النظام البيئي لهذه التكنولوجيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى