عقارات ومقاولات

“بايبكس” و”التنظيم العقاري” ينظمان مؤتمرًا حول القطاع العقاري في البحرين

تحت رعاية كريمة من معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، تستضيف النسخة الثانية عشر من معرض البحرين الدولي للعقارات ’بايبكس‘ مؤتمرًا يقام لمدة يومين بالتعاون مع مؤسسة التنظيم العقاري، وذلك في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، مسلطًا الضوء على القطاع العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
يناقش مؤتمر “بايبكس”، والذي يستمر ليومين، يناقش مجموعة واسعة من القضايا المفاهيمية والعملية المتعلقة بالعقارات السكنية والتجارية، حيث سيتم خلال المؤتمر تداول عدة مواضيع ذات العلاقة بالقطاع العقاري من قبل المختصين وأصحاب الشأن في القطاع، لتكون الفعالية بمثابة قناة لتسهيل الحوار التفاعلي بين جميع المعنيين بقطاع العقارات في المملكة.
هذا وسوف يشارك في المؤتمر عدد من المختصين في عدة مجالات في القطاع العقاري، كالتطوير والاستثمار والتوزيع، ليتبادلوا الخبرات والآراء حول عدد من القضايا منها الوضع الحالي للقطاع محليًا وفي المنطقة والرؤية المستقبلية، وذلك خلال سبع جلسات حوارية وتفاعلية.
من الجدير بالذكر أيضًا أن المؤتمر سوف يستضيف عددًا من الفعاليات والجلسات الحوارية، منها ندوة بعنوان “مستقبل العقارات” تقام يوم الأحد الثامن من شهر ديسمبر المقبل من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الحادية عشرة صباحًا، بالإضافة إلى ندوة “تمويل العقارات” والتي تقام يوم الإثنين التاسع من شهر ديسمبر من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الحادية عشرة صباحًا.
ويشهد المعرض أيضًا تنظيم جلستين حواريتيين في يومي الثامن والتاسع من شهر ديسمبر بين الساعة الحادية عشرة والنصف صباحًا حتى الساعة الثانية عشرة مساءً، وذلك لمناقشة الاستدامة في القطاع وتكنولوجيا العقار(PropTech)، كما تنظم مؤسسة التنظيم العقاري ثلاث جلسات حوارية خلال المؤتمر وذلك في يومي الأحد والإثنين.
تناقش الجلسة الأولى، والتي تأتي تحت عنوان “المهنيون العقاريون – ضمان الامتثال لقوانين وأنظمة مكافحة غسل الأموال من مؤسسة التنظيم العقاري وآخر مستجدات التغييرات التنظيمية الرئيسية للقطاع”. يشارك في الجلسة، والتي تقام بين الساعة الواحدة مساءً والساعة الثالثة مساءً يومي الأحد والإثنين، مجموعة من الوسطاء ووكلاء المبيعات ومدراء اتحاد الملاك ومديري العقارات.
تسلط الجلسة الثانية الضوء على حقوق المعنيين في اتحادات الملّاك، حيث تقام يوم الأحد بين الساعة الثالثة مساءً والساعة الرابعة والنصف مساءً، لتوفر للحضور من مدراء اتحادات الملاك والعقارات أفكارًا رئيسية حول هذا الموضوع المهم. أما الجلسة الثالثة، التي تأتي تحت عنوان “كيفية تأسيس اتحادًا للملّاك”، فهي تناقش الخطوات الرئيسية للملّاك والمستثمرين في إدماجهم في أن يكون لهم رأي في كيفية تعيين رسوم الخدمات وكيفية إدارة الممتلكات، بالإضافة إلى كيفية حماية استثماراتهم. تقام الجلسة يومي الأحد والإثنين بين الساعة الخامسة مساءً والساعة السادسة والنصف مساءً.
هذا وقد أعلنت مؤسسة التنظيم العقاري بأنه يمكن للراغبين التسجيل في الجلسات الحوارية التي تنظمها خلال المعرض عبر البريد الإلكتروني (events@rera.gov.bh)، حيث أكّدت المؤسسة بأن المقاعد محدودة.
وبهذه المناسبة، أكد سعادة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري على أهمية المعرض قائلًا: “تحرص مؤسسة التنظيم العقاري على دعم المبادرات والفعاليات مثل معرض ’بايبكس‘، والذي يوفّر بالإضافة إلى عرض مشاريع التطوير الرائدة في البحرين، يوفّر هذا العام منصة لجميع المعنيين بالقطاع العقاري للمشاركة ومناقشة القضايا الرئيسية في القطاع، بما في ذلك اتحادات الملاك في المباني والقرارات العقارية التي طُبِّقت مؤخرًا وإضفاء الطابع المهني على مقدمي الخدمات للقطاع، إلى جانب العديد من المواضيع الأخرى.”
ومن جانبه، صرّح السيد محمد السيد رئيس مجلس إدارة “بايبكس” قائلًا: “نتطلع في ’بايبكس‘ إلى التعاون مع مؤسسة التنظيم العقاري، وذلك ضمن خططنا في النسخة الثانية عشر للمعرض، لنؤكد على التزامنا بنشر الوعي وتثقيف المطوّرين على أهمية التنظيم الفعال والعادل في سوق العقارات في البحرين، حيث نسعى إلى رفع مستوى الوعي حول بعض اللوائح الرئيسية من خلال استضافة هذه الجلسات الحوارية، والتي نؤمن بأنها سوف تكون ذات قيمة عالية للجمهور المستهدف والمشاركين في المعرض. يعتبر معرض ’بايبكس‘ بمثابة منصة مهمّة لتبادل المعرفة في هذا القطاع، ونعمل على توسعة نطاق هذه المنصة خلال نسخة هذا العام من المعرض بالتعاون مع شركاؤنا.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى