جرائمخاص

بالصور .. “الرمان” أحدث طرق تهريب المخدرات من لبنان إلى دول الخليج

في عملية مشتركة مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، تمكنت الجمارك السعودية الجمعة، من إحباط عدد من عمليات تهريب الحبوب المخدرة المخبأة داخل إرساليات تشمل الخضراوات والفواكه القادمة من جمهورية لبنان، الأمر الذي قررت من أجله السعودية منع دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية أو عبورها من أراضيها اعتباراً من الأحد القادم.

في عملية مشتركة مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، تمكنت الجمارك السعودية، اليوم الجمعة، من إحباط عدد من عمليات تهريب الحبوب المخدرة المخبأة داخل إرساليات تشمل الخضراوات والفواكه القادمة من جمهورية لبنان، الأمر الذي قررت من أجله السعودية منع دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية أو عبورها من أراضيها اعتباراً من الأحد القادم.

ومن جهة أخرى، أوضح الباحث الاقتصادي علي الحازمي، أن هذا القرار الذي أصدرته السعودية سيكون مكلفا على الاقتصاد اللبناني، حيث تعد السعودية الشريك التجاري الثاني على مستوى العالم والشريك التجاري الأول على مستوى دول الخليج، حيث يصل اليوم حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من 2. 2 مليار ريال سنوياً يشكل أكثر من 40% من حجم التجارة بين دول الخليج ولبنان، إضافة لذلك يعد السوق السعودي سوقا مهما للصادرات اللبنانية، خاصة المنتجات الزراعية، والأهم من ذلك أن تلك الصادرات تعود على للبنان بعوائد من العملة الصعبة، وهي الدولار حيث يعاني الاقتصاد اللبناني شحا في العملات الصعبة، لذلك هذا المنع سيكون مؤلما على صعيد الشركات الزراعية والمزارعين، إضافة إلى الاقتصاد اللبناني الذي سيغلق بابا كان يدر عليه إيرادات بعملة الدولار.

إلى ذلك قالت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية اليوم الجمعة، إنها أحبطت علما عبر السفارة السعودية بقرار حظر دخول الخضر والفواكه من لبنان بسبب تهريب المخدرات.

وأضافت الوزارة في بيان «نقل الوزير شربل وهبة الموضوع إلى كبار المسؤولين». وتابع البيان قائلا «تهريب المخدرات في حاويات أو شاحنات محملة بالفواكه والخضر من لبنان إلى الخارج عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وتؤكد أن تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان».

وحث البيان السلطات اللبنانية على العمل «بأقصى الجهود» لإحباط أي محاولات تضر بالمزارعين اللبنانيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى