مجتمع الأعمال

بالصور.. البحرين تصادر العاب غير مطابقة لاشتراطات السلامة

صادرت وزارة الصناعة والتجارة البحرينية أكثر من 11.5 ألف لعبة من الأنواع التي يتضاعف حجمها بشكل كبير عند امتصاصها للماء، والتي قد تتسبب في إصابات بليغة عند ابتلاع الطفل لها أو لأجزاء منها.

وقالت مدير إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، منى العلوي بأن الإدارة من خلال متابعتها الدورية للأسواق والتفتيش على المواد والسلع المعنية بالسلامة قد ضبطت بعض المنتجات القابلة للتمدد والتي لوحظ انتشارها مؤخراً في الأسواق، والتي يمكن أن تشكل خطورة على الأطفال، الأمر الذي استدعى سحب عينات منها لفحصها. وقد اثبتت الفحوصات عدم مطابقة هذه المواد لخصائص السلامة الواردة في اللائحة الخليجية للعب الأطفال.

وأشارت العلوي، بأن أغلب هذه المنتجات تباع في المحلات التجارية التي تبيع بالجملة ومنها بعض محلات لألعاب الأطفال، كما أن بعضها لا يحمل أية إرشادات للفئة التي تستهدفها، مما تزيد معها احتمالية خطورتها على الأطفال كونها مصدر اشتباه لهم بكونها حلويات أو مأكولات. إضافة إلى أن هناك أنواع من هذه المنتجات مثل البوليمرات المكورة (خرز الماء) التي قد يشتريها الأطفال ويبتلعونها ومن ثم يتضاعف حجمها داخل جسمه، كما تزداد المشكلة تعقيداً عند شرب الطفل للماء فيزداد انتفاخ اللعبة، مسبباً انسداد معوي وتقيؤ وجفاف وغيرها من الأعراض التي قد تحتاج إلى عملية جراحية لإزالتها.

وبناءً على هذه المعطيات أوضحت العلوي بأنه فور تبين مخالفة هذه الألعاب للحدود المسموح بها للتوسع والانتفاخ، فقد قامت الإدارة بتنفيذ حملة تفتيشية كإجراء وقائي سريع لضبط هذه المنتجات من المزودين

الرئيسيين لها، وشملت الحملة 50 محلاً تجارياً في مختلف محافظات المملكة، حيث صادرت الكميات المعروضة للبيع والموجودة في المخازن، والتي بلغت 11،055 منتج، كما تم التأكيد على أصحاب تلك المحال التجارية بضرورة التقيد باستيراد الألعاب الآمنة عبر الطلب من جهة التصنيع توفير ما يثبت مطابقتها لمتطلبات اللائحة الخليجية لألعاب الأطفال.

وأضافت إن هذه الألعاب من البولميرات القابلة للانتفاخ يزيد حجمها ووزنها اضعافاً مضاعفة، وفي المواصفات القياسية الخليجية المعنية بلعب الأطفال، فإن الحدود المسموح بها للألعاب القابلة للتمدد  هو 50% في أحد ابعادها.  اما الألعاب التي تم سحبها فأنه خلال24   إلى 72 ساعة من غمرها في الماء ازدادت أبعادها بما يزيد عن 100%، وبعض الأنواع وصلت الزيادة إلى 850%. أما حجمها فأن هناك فارق

 

كبير في حجمها الأصلي وحجمها بعد الانتفاخ، حيث وصل بعضها إلى زيادة قدرها 5000%. من أمثلة ذلك الكرات الصغيرة جدا القابلة للتمدد والتي يبلغ قطرها الأصلي 0.2 سم ووزنها 0.01 جرام

ليتحول قطرها إلى 1.9 سم ووزنها إلى 2.3 جرام بعد امتصاصها للماء، وهناك عينات من الألعاب المخالفة على شكل حيوانات، يبلغ طول أحد ابعادها 5,5 سم، وتتحول إلى ضعف طولها لتصل إلى 11سم بعد التمدد بالماء.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى