الاتصالات والتكنولوجيا

انطلاق أول هاكثون في علوم الفضاء في البحرين ومجلس التعاون الخليجي

انطلقت صباح اليوم في جامعة البحرين أعمال الهاكثون الذي أقامته الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء (NSSA) بالتعاون مع شركة “Clever Play”، الحاصلة على ترخيص وكالة الفضاء الأمريكية (NASA) في مجال الفضاء، ويعد هذا الهاكثون الأول على مستوى مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، ويعقد على مدى يومين 18 و19 أكتوبر .
وصرح سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء قائلا: “ان هذه الفعالية تأتي من منطلق حرص الهيئة على تنفيذ توجيهات قيادة جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، مستذكرين ما جاء في الكلمة السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه خلال افتتاح دور الانعقاد الثاني للمجلس الوطني في نسخته الخامسة، وتوجيه جلالته للعمل على وضع خطة وطنية للاقتصاد الرقمي. ان مثل هذه الفعاليات لها أثر كبير في تأهيل الكفاءات الوطنية واكسابهم للمهارات والمعارف لمواكبة المتغيرات المتسارعة في عالم التكنولوجيا ومتطلبات سوق العمل وتهيئة الكفاءات الوطنية للمستقبل. ان مما يميز هذه الفعالية إضافة لكونها تركز على تقنيات متقدمة، فإنها عالمية المستوى، حيث يشارك في تنفيذها ما يزيد على 235 جهة حول العالم، وما يفوق 18000 مشارك”.
ومن جانبه قال رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة إن الجامعة تضع أهداف التنمية المستدامة لرؤية مملكة البحرين 2030 على قمة أولوياتها، وتعمل مع الشركاء في مختلف المجالات على تحقيق أعلى مستويات الجودة والكفاءة في مجال تطوير المناهج التعليمية والبحث العلمي.
وأشاد بالتعاون مع الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، لافتاً إلى أن مذكرة التفاهم التي تمَّ إبرامها في وقت سابق بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وجامعة البحرين قد تضمنت التعاون في دعم علوم الفضاء على المستوى الوطني، إذ أسهم التعاون في تحقيق المنفعة المشتركة لتلبية الحاجات الوطنية الداعمة لأهداف التنمية المستدامة.
وبدوره قال الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الدكتور محمد إبراهيم العسيري إن المشاركة في هذه الفعالية جاءت انطلاقاً من حرص الهيئة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في نشر الثقافة التقنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين، ودعم هذا القطاع على المستوى الوطني من خلال تطوير الأنشطة البحثية للطلبة الملتحقين بدراسة العلوم المختلفة، تمهيداً لخلق تعاون مشترك مع المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات التعليم العالي لإدماج علوم الفضاء ضمن المناهج التعليمية والمشاريع البحثية، مع حرص الهيئة على المتابعة والتقييم والتطوير للعلوم لضمان أعلى مستويات الجودة والكفاءة بما يتماشى مع رؤية ورسالة الهيئة للارتقاء بهذا القطاع تمهيداً للتنافس العالمي.
وأكدت العضو المؤسس لشركة “Clever Play” الشيخة لطيفة آل خليفة، أن هذه الفعالية تأتي ضمن برنامج المبادرة الوطنية التي أطلقتها الشركة مؤخراً بعنوان”STEM BAHRAIN” وتهدف إلى إنشاء نظام تعليمي متعدد المجالات ومرتكز على أفضل المناهج العلمية والتكنولوجية المحفزة للابتكار.
وقدم ممثلو الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وشركة “Clever Play” الشكر الجزيل إلى جامعة البحرين، وشركة بتلكو، وشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) تقديراً لدعمهم اللامحدود لقطاع الفضاء ولإسهامهم في دعم هذه الفعالية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق