اتصالات وتكنولوجياالبورصة وأسواق العملات

انخفاض 2% في أرباح زين البحرين خلال 2019 وزيادة في أرباحها التشغيلية خلال الربع الأخير

أعلنت شركة زين البحرين، المدرجة في بورصة البحرين بالرمز: ZAINBH، اليوم عن صافي أرباحها البالغ 1.454مليون دينار بحريني خلال الربع الأخير من 2019 والمنتهي في 31 ديسمبر 2019، بانخفاض نسبته 2% على أساس سنوي مقارنة بالفترة نفسها من العام 2018 والتي بلغت 1.489 مليون دينار بحريني. أما حجم الأرباح التشغيلية خلال الربع الأخير 2019 فقد بلغ 1.697 مليون دينار بحريني بارتفاع بنسبة 16% على أساس سنوي مقارنة بالفترة نفسها من العام 2018 والتي بلغت 1.457 مليون دينار بحريني وذلك على الرغم من انخفاض حجم الإيرادات إلى 17.106 مليون دينار بحريني وبنسبة 2% على أساس سنوي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 17.505 مليون دينار بحريني. كما بقىت أرباح السهم الواحد ثابته خلال الربع الأخير المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2019 إلى 4 فلس.
وحققت زين البحرين أرباحاً صافية قدرها 5.269 مليون دينار بحريني خلال فترة 12 شهر المنتهية 31 في ديسمبر 2019، بنمو نسبته 2% مقارنة بالأرباح الصافية التي حققتها خلال العام 2018 وقدرها 5.174 مليون دينار بحريني. كما بلغت أرباح الشركة التشغيلية خلال 2019 نحو 6.338 مليون دينار بحريني بارتفاع نسبته 24% مقارنة مع 5.112 مليون دينار بحريني في عام 2018، رغم انخفاض حجم الإيرادات إلى 62.895 مليون دينار بحريني وبنسبة 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 66.198 مليون دينار بحريني. كما بقت أرباح السهم الواحد ثابته خلال السنة المالية 2019 والتي بلغت 14 فلساً.
وجاء أداء زين البحرين القوي في الأرباح التشغيلية مدفوعاً باستمرار الشركة في خططها الموجهة لتعزيز الكفاءة التشغيلية، ومبادراتها في تقليل حجم النفقات بالإضافة إلى مكانتها وقدراتها على صعيد قطاع خدمات البيانات، والتي تمثل ما لا يقل عن 47٪ من حجم إجمالي الإيرادات.
وعلى صعيد الميزانية العمومية، بينت زين البحرين أن إجمالي حقوق الملكية في ختام السنة المالية من 2019 ارتفع لنحو 72.261 مليون دينار بحريني وبزيادة نسبتها 3% على أساس سنوي مقارنةً بالعام المالي المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2018 والتي بلغت حينها 70.213 مليون دينار بحريني. فيما بلغ حجم الأصول في ختام عام 2019 ما مجموعه 118.739 مليون دينار بحريني بزيادة نسبتها 25% على أساس سنوي مقارنة بالعام 2018، حين بلغت أصول الشركة 94.803 مليون دينار بحريني.
وقد أوصى مجلس إدارة زين البحرين بتوزيع أرباح سنوية على المساهمين بنحو 6٪ من رأس المال المدفوع، بما يعادل 6 فلس لكل سهم.
وفي معرض تعليقه على النتائج، قال معالي الشيخ أحمد بن علي آل خليفة رئيس مجلس إدارة شركة زين البحرين: “حققنا في زين البحرين نتائج مالية إيجابية خلال العام 2019. ونحن سعداء بهذا الأداء المالي الذي جاء ثمرة لالتزامنا المتواصل بالابتكار وتقديم الخدمات التي تلبي الاحتياجات المتنامية لمجتمع البحرين الذي يتمتع اليوم بمستويات غير مسبوقة من الاتصال والتواصل. ونؤمن في زين البحرين بأهمية تطوير حلول وخدمات أستثنائية للعملاء تتماشى مع إستراتيجية المملكة للتحول الرقمي.”
وأضاف معاليه: “و كما أكد في مطلع عام 2020 عزمنا على مواصلة جهودنا لتحقيق التميز مع مجموعة زين عبر كافة عملياتنا التشغيلية والالتزام بمواصلة منح العملاء تجارب وخدمات لا تضاهى، وذلك من خلال تبني أحدث التقنيات وتطوير مزيد من الحلول المصممة لتلبية احتياجات مجتمعنا”.
يمكنكم الاطلاع على البيانات المالية الكاملة والبيان الصحفي لإعلان نتائج شركة زين البحرين المالية عبر موقع بورصة البحرين الإلكتروني: www.bahrainbourse.com.
أبرز إنجازات زين البحرين خلال عام 2019
فبراير 2019:
ضمن إطار برنامج زين البحرين لتمكين الشباب، وقعت الشركة اتفاقية شراكة مع Majra، المنصة المخصصة للشباب والطلبة الباحثين عن فرص عمل والراغبين بإيجاد خيارات مهنية تلبي تطلعاتهم.
أطلقت زين البحرين حملة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية Plastic is Not Fantastic بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة وذلك ضمن مسؤولية الشركة لتعزيز الوعي البيئي في مملكة البحرين.
مارس 2019:
سلّطت “زين البحرين” الضوء على أهمية التنوع في مكان العمل” خلال مشاركتها كراع ذهبي لمهرجان Unbound للابتكار 2019.
قدمت زين البحرين الرعاية لجلسة نقاش “التنوع في مكان العمل” خلال قمة الدفع الإلكتروني “ePAY”، بهدف تعزيز التنوع والاندماج.
مايو 2019:
زين البحرين توسع تغطيتها لباقات التجوال العالمية بإضافة أذربيجان وتونس وكزاخستان، ليصل عدد الدول المغطاة إلى 84 دولة وقائمة المشغلين إلى 125 شريكاً.
زين البحرين وبالتعاون مع تطبيق عشاق كرة القدم في البحرين “ملاعب” تطلق “بطولة زين الرمضانية لكرة القدم” بمشاركة 32 فريقاً في منافسات استمرت على مدار ثلاثة أيام.
خلال شهر رمضان المبارك، قدمت زين البحرين احتياجات شهر رمضان الغذائية ووجبات الإفطار للعائلات المعوزة في المملكة كجزء من مبادرة “عطاء الموظفين للمجتمع”.
يونيو 2019:
زين البحرين تطلق أجهزة الخدمة الذاتية “Smart Branch” بهدف تعزيز تبني العملاء لقنوات الخدمة الذاتية الرقمية والارتقاء بتجاربهم.
أغسطس 2019:
زين البحرين تحتفي بإنجاز المنتخب البحريني لكرة القدم بالفوز ببطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم 2019 عبر تقديم عروض حصرية مدى الحياة على باقات الإنترنت والهواتف المحمولة لكل لاعب في المنتخب علاوة على أفراد أسرهم.
أطلقت زين البحرين مبادرة لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية (e-Waste) بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة و”كروان اندستريز” وذلك بهدف الترويج لأهمية إعادة تدوير وإدارة المخلفات الإلكترونية.
في إطار مبادرة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية (e-Waste)، نجح موظفو زين البحرين بجمع 1.5 طن من المخلفات الإلكترونية. وتأتي هذه المبادرة ضمن مسؤولية الشركة لتعزيز الوعي البيئي وإيجاد حلول للحد من التلوث البيئي والمخلفات الإلكترونية من خلال إعادة تدويرها.
سبتمبر 2019:
زين البحرين تستضيف النسخة الخامسة لفعالية “يوم العميل” ويأتي ذلك كجزء من جهود الشركة المتواصلة لضمان تقديم تجارب عملاء متفوقة ورائدة.
زين البحرين توقع اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع الجامعة الأمريكية بالبحرين لتقديم حلول اتصال وخدمات إنترنت عالية السرعة في حرم الجامعة الجديد.
أكتوبر 2019:
زين البحرين تتعاون مع شركة بهبهاني وإخوانه لجمع مخلفات الإلكترونية من الشركة وموظفيها كجزء من مساهمة زين البحرين المستمرة للاستدامة في مملكة البحرين.
وفي إطار مبادرة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية (e-Waste)، بدأت زين البحرين بتطبيق منظومة فصل النفايات البلاستيكية في مقرها الرئيسي وذلك كجزء من عملية إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية.
نوفمبر 2019:
أطلقت زين البحرين خدمات خطوط برودباند الألياف البصرية Fiber Optic. ما يتيح الفرصة لكل منزل وشركة بالتمتع بخدمات فايبر أوبتيك الجديدة.
اختارت زين البحرين شركة “إريكسون” لنشر شبكة الجيل الخامس في مملكة البحرين، وأكملت بنجاح أول عرض تفاعلي عبر شبكات الجيل الخامس.
زين البحرين تطلق وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للبيئة مسابقة لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية بمشاركة 17 مدرسة في المملكة. وسيتم اختتام المسابقة في مارس 2020.
زين البحرين تطلق منصة “ألعاب زين” والتي تتيح لعملائها الاستمتاع بأكثر من 1000 لعبة شهيرة عبر أنظمة “iOS” و”أندرويد” و”ويندوز”.
ديسمبر 2019:
زين البحرين تطلق أول معسكر للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للفتيات STEM Campيهدف للارتقاء بوعي الأجيال القادمة الفكري والاجتماعي والتقني وإعادة تحديد المسار الوظيفي للفتيات الصغيرات في المملكة.
زين البحرين تحتفي بإنجاز المنتخب البحريني الأول لكرة القدم وفوزه ببطولة كأس الخليج 2019 عبر منح بعثة المنتخب مكافأة إجمالية قدرها 50 ألف دينار بحريني ورعاية تذاكر عودة المنتخب إلى المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى