سياحة وطيران

الملقحين ضد كورونا..العالم يفتح لهم أبواب السياحة العالمية

بعد أشهر طويلة من الإغلاق الكامل جراء جائحة فيروس كورونا المستجد، تستعد حركة السياحة العالمية لالتقاط أنفاسها مجددًا بعد أن أعلنت عدد من الدول إعادة فتح حدودها لاستقبال السياح خلال شهر يونيو الجاري، خاصة ممن تلقوا اللقاح المضاد لكورونا، الأمر الذي يعيد نشاط القطاع السياحي لدى هذه الدول ومن ثًّم الإسهام في عودة الاقتصاد العالمي تدريجيًا لما قبل الجائحة.

وفي السطور التالية نستعرض استراتيجية إعادة فتح الحدود وتفاصيل قواعد الدخول للملقحين.

فرنسا
أعلنت وزارة النقل الفرنسية، الجمعة، أنه سيسمح للمواطنين الأوروبيين الذي تم تطعيمهم بشكل كامل ضد فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد-19” بدخول البلاد، دون الحاجة إلى إجراء اختبار “بي.سي.أر” الخاص بالكشف عن الإصابة بالفيروس.

وقالت الوزارة في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأربعاء المقبل.

وأضافت الوزارة أنه يتعين على المسافرين القادمين إلى فرنسا حاليا تقديم نتيجة اختبار “بي. سي.أر” سلبية لا تزيد على 72 ساعة.

وتنطبق قواعد السفر الجديدة فقط على أولئك الذين تم تطعيمهم بشكل كامل ضد الفيروس، ما يعني أن المسافرين يجب أن يتلقوا الجرعة الثانية من لقاح “فايزر- بيونتيك” أو “أسترازينيكا” أو “مودرنا” قبل أسبوعين على الأقل.

ويمكن للأشخاص الذين تم تطعيمهم بجرعة واحدة من لقاح شركة “جونسون آند جونسون” الأمريكية دخول فرنسا بعد أربعة أسابيع دون الحاجة إلى تقديم نتيجة اختبار سلبية.
إيطاليا
أعرب رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، عن استعداد بلاده لاستقبال السياح من جديد، عقب اجتماع لمجموعة العشرين تركز على وضع السياحة والسفر بعد جائحة كوفيد-19.

وقال دراغي في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين في روما حول السياحة: “العالم يريد السفر إلى إيطاليا.. إيطاليا مستعدة لاستقبال العالم”.

وأضاف: “ليس لدي أدنى شك في أن السياحة ستنطلق من جديد بقوة كما كانت من قبل أو حتى أقوى”، مشيرًا إلى أنها يجب أن تكون “أكثر استدامة وشمولية”.

كما وعد دراغي، بوضع “قواعد واضحة وبسيطة تسمح للسائحين بالعودة إلى إيطاليا والسفر بأمان”، من بينها جواز سفر التطعيم الوطني.

وأدرجت الحكومة الإيطالية جواز سفر وطنيًا أخضر يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من النصف الثاني من مايو، مما يسمح بالسفر في جميع المناطق.

وسيتم إصدار جواز السفر هذا وفقًا للشروط الأوروبية، أي تلقي اللقاح أو إصابة سابقة أو تقديم اختبار كوفيد-19 نتيجته سلبية.

اليونان
يأتي ذلك فيما أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن اليونان تأمل في مضاعفة عائدات السياحة هذا الصيف بعد موسم عام 2020 الذي تضرر كثيرًا بسبب انتشار الوباء.

وفي الوقت نفسه، أكد ميتسوتاكيس، أنه لن يتم القيام “بأي مساومة في مجال السلامة” الصحية من أجل استقبال السياح وذلك بعد خمسة أيام على افتتاح الموسم السياحي رسميًا.

وقال رئيس الوزراء اليوناني خلال منتدى الكتروني “السنة الماضية، سجلنا 25% (من عائدات) عام 2019 وهذه السنة نأمل في أن تتجاوز 50%”.

وأطلقت اليونان رسميًا موسمهما السياحي ورفعت الإغلاق الذي كان ساريًا منذ سبعة أشهر وأعادت فتح حدودها أمام كل المسافرين الذين تلقوا اللقاح أو الذين يبرزون فحصا سلبيا لكوفيد-19.

الاتحاد الأوروبي
وبعد ما يقرب من عام على إغلاق حدوده، وافق الاتحاد الأوروبي على السماح بدخول المسافرين المحصنين من البلدان ذات معدلات الإصابة المنخفضة، مما يزيد من احتمال قضاء عطلات الصيف في القارة العجوز.

ومن المقرر أن يتم التوقيع على قائمة معتمدة من الوجهات “الآمنة” هذا الأسبوع، على الرغم من عدم وجود تأكيد حتى الآن بشأن موعد تنفيذ هذه التغييرات، وفقًا لما ذكرته شبكة “سي. إن. إن.”

وقد سمحت عدة دول بدخول السياح الذين حصلوا على تطعيم دون الحاجة للمكوث بالحجر الصحي، مثل قبرص وإستوانيا وجورجيا وإيسلندا وبولندا ورومانيا وسيشل.

السعودية
وفي المحيط العربي، أعلنت المملكة العربية السعودية السماح بسفر المواطنين للخارج، بشرط تلقي جرعتي اللقاح أو مرور 14 يومًا على الجرعة الأولى، على أن يبدأ السماح بالسفر بدءا من 17 مايو الماضي.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه إلحاقًا للبيان الصادر في 29 يناير 2021، بشأن موعد رفع تعليق السفر للمواطنين، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين 5 شوال الموافق 17 مايو 2021.

وذكر المصدر أنه وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة، فقد تقرر اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من الساعة 1:00 من صباح يوم الاثنين 5 شوال 17 مايو 2021، وذلك للفئات التالية:

أولًا: المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتيْ لقاح (كوفيد 19) كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر (14) يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).

ثانياً: المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من (6) أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).

ثالثاً: المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر (كوفيد 19) خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.

ويطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة (7) أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية ( PCR ) في نهاية مدة الحجر، ويُسْتثنى من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن ( 8 ) أعوام، وتعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى