صناعةنفط وطاقة

قطر للبترول تستحوذ على 100% من شركة قطر للغاز المسال

أعلنت قطر للبترول أنها ستصبح المالك الوحيد بنسبة 100% لجميع أصول ومنشآت شركة قطر للغاز المسال المحدودة “قطر غاز 1 اعتباراً من الأول من يناير/ كانون الثاني 2022، وذلك عقب انتهاء العمل باتفاقيات المشروع المشترك في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وقال سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول وفقاً لوكالة الأنباء القطرية “قنا”: “يأتي هذا الحدث في ختام ما يزيد على 25 عاماً من العمليات الناجحة لقطر غاز(1)، والتي صدّرت أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال القطري.

وتابع: تشكل هذه الخطوة حدثاً مهماً يسلّط الضوء على جهود قطر للبترول، لتعزيز استغلال مواردنا الطبيعية بما يخدم بلدنا وأجياله الحالية والمستقبلية، ولتلبية احتياجات العالم إلى طاقة نظيفة”.

وأضاف الوزير الكعبي: “أود أن أشكر شركاءنا المميزين توتال، وإكسون موبيل، وماروبيني، وميتسوي على جهودهم في تطوير وإدارة قطرغاز 1 خلال العقود الثلاثة الماضية، حيث لعب كل منهم دوراً أساسياً في نجاح قطر غاز 1.

وتابع وزير الدولة لشؤون الطاقة :” كما أود أن أقدم شكري إلى شركة كهرباء تشوبو، العميل الأساس لقطرغاز 1 لدورها في ترسيخ هذا المشروع بصفتها المشتري الأول للغاز الطبيعي المسال، وإلى جميع المشترين اليابانيين الآخرين، وبالطبع إلى اليابان ككل، وبقدرتها الإنتاجية التي تقارب عشرة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.

وأكد أن شركة قطرغاز ستستمر للتشغيل المحدودة في إدارة وتشغيل مرافق قطرغاز 1 نيابة عن قطر للبترول، وستستمر قطرغاز1 في لعب دور مهم في توريد الغاز الطبيعي المسال للأسواق العالمية بطريقة آمنة وموثوقة.

وتأسست قطرغاز 1 تأسست في عام 1984، كمشروع مشترك بين قطر للبترول وشركات تابعة لكل من توتال، وإكسون موبيل، وماروبيني، وميتسوي.

وكان نجاح قطرغاز 1، المشروع الرائد للغاز الطبيعي المسال الذي تم تطويره في قطر، الحجر الأساس الذي مهد الطريق أمام تطور صناعة الغاز الطبيعي المسال في الدولة لتصل إلى ما هي عليه اليوم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى