البورصة وأسواق العملاتخاص

القضاء الإدارى يرفض طعون “أديبتيو” ضد إلزامها بشراء أسهم الأقلية فى “أمريكانا مصر”

قضت دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإدارى برفض جميع الطعون المقدمة من شركة أديبتيو إنفستمنتس الإماراتية ضد قرار هيئة الرقابة المالية، لاعتراضها على إلزامها بتقديم عرض شراء إجبارى لأسهم الأقلية والتداول الحر بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية أمريكانا مصر.
وقالت مصادر مقربة من الأزمة إنه كان من المفترض صدور الحكم يوم 28 مارس الماضى إلا أنه تم التأجيل بسبب أزمة فيروس كورونا، ولكن خلال الأيام القليلة الماضية أصدرت المحكمة قرارها برفض طعون «أديبتيو» بما يعنى إلزامها بالسير فى شراء أسهم التداول الحر بـ»أمريكانا مصر».
تعود أزمة «أمريكانا مصر» إلى موافقة الرقابة المالية مطلع أبريل 2018 على استثناء «أديبتيو» المملوكة لرجل الأعمال محمد العبار من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم، تمثل 90.3% من رأسمال شركة المصرية للمشروعات السياحية أمريكانا مصر، استكمالاً لصفقة استحواذ الشركة الإماراتية على أمريكانا الأم بالكويت، فى صفقة تجاوزت قيمتها 3.4 مليار دولار، علما بأن الأخيرة كانت تمتلك شركة أمريكانا المقيدة فى البورصة المصرية.
واعترض بعض مساهمى الأقلية فى «أمريكانا مصر» على نقل الملكية، وتظلموا من القرار بدعوى الحفاظ على حقوقهم.
وفى يناير 2019 قررت لجنة التظلمات بهيئة الرقابة المالية إلزام «أديبتيو» بتقديم عرض شراء إجبارى على بقية الأسهم، وهو ما لم يتم تنفيذه حتى الآن، ولجأت الأخيرة لإقامة دعوى أمام القضاء الإدارى للطعن على القرار.
وأوضحت المصادر أن حكم القضاء الإدارى يغلق الباب أمام أى محاولات من «أديبتيو» لإطالة مدة تنفيذ العرض.
وأوضحت المصادر أن المحكمة رفضت أيضا طعنا مقاما من «أديبتيو» ضد أحد مساهمى «أمريكانا مصر»، على نفس شاكلة المقدم ضد الرقابة المالية.
وأوضحت أن «أديبتيو» عينت يوم 23 أبريل الماضى إحدى شركات الاستشارات المالية لتقييم أسهم «أمريكانا مصر» وطالبت بمدة 45 يوما للانتهاء من التقرير مع إمكانية مدها بموافقة الهيئة، ولكن مساهمى «أمريكانا» سيطالبون الهيئة بإلزامها بتقديم العرض خلال فترة زمنية محددة.
يشار إلى أن الرقابة المالية رفضت سابقا تقييما لأسهم «أمريكانا مصر» بسعر 3.90 جنيه، بسبب ما وصفه بمخالفة معايير التقييم المالى.
وأكد بعض مساهمى الأقلية بـ«أمريكانا مصر» أنهم قد يتجهون لإقامة دعاوى قضائية للاعتراض على تأخير تنفيذ عرض الشراء لمدة قاربت عامين بما أضر بمصالحهم المالية.
وتطرقت المصادر إلى أن حكم القضاء الإدارى جاء متسقا مع قرارات لجنة التظلمات بالرقابة المالية والتى رفضت سابقا كل تظلمات «أديبتيو» المتعلقة بتقديم عرض الشراء الإجباري.
وخلال أول 9 أشهر من العام الماضى انخفضت أرباح «أمريكانا مصر» بنحو 29.12% لتحقق 65 مليون جنيه، مقابل 91.8 مليون فى الفترة المماثلة من 2018، وبلغت إيرادات المجموعة 3.1 مليار جنيه، مقابل 2.8 مليار جنيه. وتعمل «أمريكانا مصر» فى مجال الحصول على حق امتياز سلسلة الفنادق والمطاعم العالمية، سواء لاستغلالها بنفسها أو منحها للغير، وإقامة وإنشاء واستغلال وإدارة الفنادق والقرى والمطاعم والمنشآت السياحية فى مجالاتها المختلفة، بجانب مزاولة كل العمليات المتعلقة بها سواء داخل مصر أو خارجها

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى