مجتمع الأعمال

الفائز بجائزة “جاك ما” لريادة الأعمال بإفريقيا يطلق مبادرتين للعلماء

حصد الدكتور عمر صقر ممثل مركز نواة للأبحاث العلمية (Nawah Scientific) على المركز الثاني في أكبر مسابقة لرواد الأعمال في أفريقيا، و التي نظمتها مؤسسة جاك ما الخيرية و أشرف على تحكيمها الملياردير الصيني جاك مع كوكبة من رجال الأعمال العالميين، وذلك وسط منافسة بين أكثر من 10 آلاف شركة ناشئة startup حيث خاض 6 جولات من التصفيات أمام أكثر من 100 محكم للوصول للتصفيات النهائية، والتي أعلن خلالها عن فوز نواه بالمركز الثاني فى المسابقة.
وقال عمر شكري صقر الرئيس التنفيذي لمركز نواة : “إنه بعدما حصدنا المركز الثاني فى المسابقة الإفريقية وجائزة قدرها 150 ألف دولار ودعم وإعجاب الحضور وهيئة التحكيم بما حققناه فى مصر، وانطلاقاً من إيماننا بدورنا في تطوير المجتمع العلمي المصري و اعترافاً بفضل الزملاء العلميين في مصر الذين وثقوا فينا خلال السنوات الماضية، فإنه سيطلق عدة مبادرات مشتركة.
وأضاف صقر، أن المبادرة الأولى هى تمويل الأبحاث العلمية للأكاديميين المصريين بالتعاون مع مؤسسة “ValU”فاليو للتقسيط، حيث سيتاح لأي باحث مصري مقيد بالجامعة الحصول على حزمة خدمات بحثية بقيمة 10آلاف جنيه لإجراء تجاربك و أبحاثك العلمية لدى نواة على أن يدفع المبلغ مجزء على 12 شهر بدون مقدم و بدون فوائد و بدون ضمانات.
أما المبادرة الثانية فهى، إتاحة 30 تذكرة مجانية للعلميين لحضور قمة رايز أب لريادة الأعمال 2019، وذلك إيمانا بأهمية تواصل العلماء والباحثين مع الأطراف المعنية بريادة الأعمال مثل المستثمرين أو المسؤولين عن الحاضنات العلمية والتكنولوجية بما يسهم في سهولة نقل الابتكارات العلمية من المعمل إلى المجتمع.
ويقول عبد الحميد شرارة رئيس قمة رايز آب لريادة الأعمال:” إننا سعداء بالشراكة مع مركز نواة في إتاحة الفرصة لشباب الباحثين لحضور قمة رايز آب والتي تصنف حاليا من أهم المنتديات على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تجمع المستثمرين الدوليين وكل المعنيين بريادة الأعمال ونأمل أن تسهم هذه الملتقيات أن تلهم العلماء والمبتكرين وتكسبهم مهارة تسويق أفكارهم البحثية وتحويلها إلى منتجات وخدمات، وكما دعمنا نواة منذ عامين في قمة رايز آب 2017 فإننا نتطلع لدعم المزيد من الشركات العلمية الناشئة بالسوق المصري والدولي.
وعن الخطط المقبلة لمركز نواة يقول د. علي الحلواني المدير العلمي للمركز: “إننا حريصون في الفترة القادمة على إثبات قدرة الشركات العلمية الناشئة على النمو وأن يمتد نجاحها وتأثيرها على مستوى الإقليمي والدولي لذلك فإنه من المقرر خلال الشهور المقبلة أن نفتتح المقر الجديد لشركتنا وأن نزيد عدد الأجهزة العلمية لخدمة قطاع أكبر من الباحثين والعلماء إضافة لكافة الشركات الكيميائية والطبية.
كما نخطط لإقامة أول فروعنا خارج مصر فى الأردن لتقديم خدماتنا للشركات والباحثين من أشقائنا العرب، إلى جانب ذلك من المقرر أن خلال شهر يناير المقبل أن يتاح لنا فرصة للتدريب فى شركة علي بابا بالصين والاستفادة من خبراتهم الدولية في مجالات التسويق وسبل نمو الشركة، كما قررت الهيئة المنظمة للمسابقة تسجيل فيلم وثائقي عن مركز نواة العلمية يعرض مطلع العام المقبل على عدة قنوات محلية و عالمية“.
جدير بالذكر أن د. عمر صقر مثل مركز نواة في مسابقة جاك ما لريادة الأعمال فى إفريقيا في دورتها الأولي منذ يناير 2019 ووسط منافسة بين أكثر من 10 آلاف شركة ناشئة حيث خاض 6 جولات من التصفيات أمام أكثر من 100 محكم للوصول للتصفيات النهائية لأفضل 10 شركات إفريقية فى المسابقة حيث أقيم الحفل الختامي في العاصمة الغانية أكرا في 16 نوفمبر 2019 والتي أعلن خلالها عن فوز نواه بالمركز الثاني فى المسابقة.
جاءت معايير الاختيار لتعكس فلسفة القائمين على المسابقة في البحث عن أبطال ملهمين لأفريقيا و لهذا جاء اسم المسابقة Africa Business Heroes، وكان من ضمن هذه المعايير مدى التأثير المجتمعي والمشكلة التي تقوم الشركة بحلها، مدى قوة نموذج العمل و فرص استدامة الشركة، سرعة نمو الشركة و تحقيقها قبولا في الأسواق و فرصة توسعها في الأسواق الإفريقية الأخرى. و في الوقت الذي كانت أغلب الشركات المتقدمة للمسابقة تتنافس في محاور الاعمال التقليدية في أفريقيا كالغذاء و الزراعة و التجارة الالكترونية و تطبيقات الهاتف المحمول، وهي بطبيعة الحال من المحاور المهمة، قدمت نواة قصة مختلفة و غير معتادة في مثل هذه المسابقات حيث ينبني عملها على حل مشاكل البحث العلمي في القارة السمراء. وعلق السيد ستاريف ماسيوا الرئيس التنفيذي لمجموعة إيكونت العالمية قائلا “ليس من الغريب أن يأتي مشروع مثل نواة من مصر، فهذا يعكس ريادة مصر للقارة الإفريقية في مجال العلم و التكنولوجيا”.
ويعتبر مركز نواة أول مركز بحثي مصري متعدد التخصصات اطلق عام 2015 و يعمل في مجالات العلوم الطبية و الطبيعية، و تتميز نواة بتقديم خدماتها البحثية عبر منصة إلكترونية خاصة، حيث يقوم العميل بتسجيل طلب تحليل او إجراء تجارب معينة على المنصة، و التي تقوم أوتوماتيكيا بإرسال مندوب لجمع العينات و جلبها إلى فريق نواة الذي يقوم بإجراء التجارب المطلوبة و من ثم إرسال النتائج إلكترونيا إلى الحساب الشخصي للعميل على منصة الشركة. تعتبر نواة أحد المؤسسات الرائدة في المجال العلمي في مصر حيث قامت خلال 4 سنوات من وجودها في السوق بتحليل أكثر من 25ألف عينة من 32 جامعة و معهد بحثي و جاءت العينات من 8 دول غير مصر. يذكر أن أحد أهم خطوات نجاح نواة العلمية كان فوزها بجائزة قمة رايز أب عام 2017 لرواد الأعمال، و قد ساعد ذلك في وصول نواة للمستثمرين المحليين و الدوليين و استطاعت جمع جولة تمويلية بقيمة مليون دولار كان أكبر المساهمين فيها مؤسسة مصر لريادة الأعمال و هي الجناح الاستثماري لوزارة الاستثمار المصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى