أغذية وزراعة ومطاعم

السعودية تحظر استيراد الجوافة المجمدة والمصنعة من مصر

لثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات

قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، فرض حظر مؤقت على استيراد الجوافة المجمدة والمصنَّعة من جمهورية مصر العربية اعتباراً من غدٍ الخميس، وذلك لثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالمياً.

وقالت الهيئة في بيان، اليوم الأربعاء، إن القرار يأتي بناءً على قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة، القاضي بفرض حظر مؤقت على استيراد ثمار الـجوافة الطازجة من مصر اعتباراً من تاريخ 1 جمادي الأولى 1439هـ، بناءً على نتائج التحاليل، التي تم التوصل إليها من خلال سحب عينات الجوافة الواردة من مصر وثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالمياً.

ويستمر حظر الهيئة المؤقت إلى حين تقديم الجهات الرقابية الحكومية في مصر ما يثبت خلو منتجات الجوافة المجمدة والمصنَّعة من متبقيات المبيدات أو مطابقتها للحدود القصوى المسموح بها في المواصفات القياسية الخليجية المعتمدة لدى الهيئة.

وحظرت المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء، يوم 26 ديسمبر 2017، مؤقتاً استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر؛ لثبوت تلوث الجوافة المصرية بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالمياً.

ويعتزم المجلس التصديري للحاصلات الزراعية التعاقد مع معملين من إسبانيا وهولندا لفحص عينات المحاصيل الزراعية قبل تصديرها، بجانب المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى