الأخبارخاص

السعودية تبدأ مشروع عالمي لتخفيف درجة الحرارة على الحجاج

تبدأ المملكة العربية السعودية، تنفيذ المرحلة الأولي من المشروع العالمي، لتخفيف درجة الحرارة على المشاعر المقدسة، بالتعاون مع شركة دولية، في موسم الحج الحالي.
وتعاملت السعودية مع شركة “سوميتو مو” اليابانية، المتخصصة في الأبحاث الخافضة للحرارة، وبدأت في طلاء الأسفلت الخاص بطريق المشاة بمنة وجبل عرفات.
المشروع سيساهم في خفض درجة الحرارة، من 15 إلى 20 درجة مئوية، ووفقا للشركة اليابانية، بأن قياس درجة الحرارة سوف يتم تسجليها كل 10 ثوان خلال الموسم الحالي، من خلال حساسات زرعت بالأسفلت.
ويعد طريق المشاة، الذي يمتد من منطقة جبل الرحمة بمشعر عرفات وحتى مشعر منى، مرورا بمزدلفة، من أطول خطوط المشاة على مستوى العالم ومن أحدثها في المواصفات، وهو من أهم المشاريع التي نفذتها السعودية الآن، ويبلغ إجمالي الطريق حوالي 25 كيلومترا، ليعد بذلك من أطول طرق المشاة في العالم.
وتم تبليط الطريق ببلاط “إنترلوك”؛ بما يعادل 500 ألف متر مربع، ووضع 500 من الحواجز الخرسانية، وتركيب 1000 كرسي لاستراحة الحجاج.
ويشتمل الطريق على 57 لوحة إرشادية، وأكثر من 400 عمود إنارة عالية التقنية، إضافة إلى 810 فوانيس (LED)، و25 برج إنارة بارتفاع 30 مترًا، و100 فانوس بقوة 100 واط، كما تم تركيب أكثر من 400 سلة نفايات على جانبي الطريق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى