أغذية وزراعة ومطاعمالأخبار

الزيوت تواصل الارتفاع للشهر الرابع على التوالي

تواصل أسعار زيوت الطعام في السوق المصري، ارتفاعها للشهر الرابع على التوالي، متأثرة باستمرار أزمة فيروس كورونا وحالة الإغلاق التي تشهدها العديد من دول العالم في إطار خطة مواجهة الفيروس الوبائي.

وبحسب تجار في السوق المصري، فإن أسعار كرتونة الزيت الخليط في السوق المحلي ارتفعت لتسجل 228 جنيهاً، مقابل 168 جنيهاً في نوفمبر الماضي، فيما سجلت كرتونة الزيت الذرة نحو 290 جنيهاً، وسط توقعات باستمرار أسعار الزيوت في الزيادة على مدار الفترة القليلة المقبلة.

ووفقاً للأسعار الجديدة، فقد سجلت عبوة الزيت عباد الشمس الـ1 لتر نحو 24 جنيهاً، فيما سجلت عبوة الزيت الخليط نحو 20 جنيهاً، فيما يتراوح سعر عبوة زيت الذرة بين 33إلى 34 جنيهاً، وفقاً لنقابة بقالي التموين.

وقال مصطفى راضي، عضو نقابة بقالي التموين، إن أسعار زيت الطعام في السوق المحلي تشهد زيادة بشكل يومي، مشيراً إلى أن تجار الجملة يوردونه بسعر متغير بشكل يومي.

وأشار راضي، إلى أن الأسعار الحالية تعتبر أعلى وتيرة زيادة حدثت في سعر الزيت خلال الـ4 أشهر الماضية، بالتزامن مع ارتفاع سعر الزيت في السوق العالمي بسببب استمرار أزمة فيروس كورونا، وتوقف العديد من الدول المصنعة عن عمليات التوريد.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية 5.8 بالمائة ليبلغ أعلى مستوياته منذ مايو/ أيار 2012.

وأرجعت المنظمة، الارتفاع لأسباب من بينها إنتاج يقل عن المتوقع لزيت النخيل في إندونيسيا وماليزيا بسبب الأمطار الكثيفة ضمن عوامل أخرى. وتلقت الزيادة في أسعار زيت الصويا الدعم من تقلص فرص التصدير واستمرار إضرابات في الأرجنتين.

وذكر إسلام جمال تاجر زيوت ، أن أسعار الزيوت ارتفعت بنسبة لا تقل عن 10% مقارنة بالشهر الماضي، ليسجل الطن حالياً 17.5 ألف جنيه مقارنة بـ16 ألف جنيه أول يناير الماضي.

وتشهد أسعار زيوت النخيل في البورصة العالمية ارتفاعاً بنسبة 3.5% منذ بداية العام الجديد 2021.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة التموين المصرية، أن أسعار الزيوت داخل المنظومة التموينية، لا يوجد بها أي تغيير في الأسعار، مشيراً إلى أن الأسعار كما هي دون تغير.

وأوضح المصدر ، أنه لا توجد نية لدى الوزارة في رفع الأسعار خلال الفترة الحالية، رغم ارتفاع الأسعار في السوق الحر.

وعن أسعار الزيوت بالمجمعات الاستهلاكية، قال المصدر: “كيلو زيت الخليط يباع بسعر 17.5 جنيه، فيما سجل سعر زيت الذرة “كريستال- عافية” 31 جنيهاً، فيما وصل سعر زيت العباد إلى 28 جنيهاً للعبوة زنة الـ900 جرام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى