أغذية وزراعة ومطاعم

التضخم في السعودية يرتفع للشهر الثاني على التوالي

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاع الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر ديسمبر 2017م، بنسبة 0.4% مقارنة بنظيره من العام السابق، ليسجل ارتفاعه الثاني بعد تراجع دام 10 أشهر متتالية.

وعزت هيئة الإحصاء في تقريرها الصادر اليوم الثلاثاء، عودة التضخم بالسعودية للارتفاع على أساس سنوي؛ إلى زيادة أسعار 6 مجموعات، أبرزها: التبغ بنسبة 100%؛ وذلك بسبب تطبيق الضريبة الانتقائية، والتعليم بنسبة 2.5 % .

وارتفعت أسعار مجموعات: الاتصالات بنسبة 1.1%، والسلع والخدمات بنحو 1.1 %، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار بقطاع الصحة 1%، خلال ديسمبر على أساس سنوي.

وسجلت 6 قطاعات انخفاضاً في الأسعار، خلال ديسمبر الماضي، أبرزها: قطاع الملابس والأحذية بنسبة 3.1%، والمطاعم بنحو 1.7%، ثم الترويج والثقافة بنسبة 1.4%، والنقل بنسبة 1.3%.

وتراجع التضخم على المستوى الشهري بنسبة 0.1% بنهاية ديسمبر الماضي عند 137.4 ، مقارنة مع 137.6 في نوفمبر 2017.

وسجلت 6 مجموعات تراجعا على المستوى الشهري، تصدرها الملابس والأحذية بنسبة 1%، والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.6%، والترويج والثقافة 0.3%.

وارتفعت مجموعة الصحة 0.2%، وبذات النسبة ارتفعت مجموعة المطاعم والفنادق، على المستوى الشهري.

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة – (التضخم) – بالسعودية ارتفاعاً بنسبة 0.1% خلال شهر نوفمبر 2017، مقارنة مع الشهر المماثل من العام الماضي، ليعاود الارتفاع بعد أن ظل في النطاق السالب لـ 10 أشهر متتالية، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى