بنوك وتأمين

البنك الدولي: خصصننا 16.5 مليار دولار للاقراض السنوي في مجال الحماية الاجتماعية والوظائف

قال تقرير للبنك الدولي، إن حافظة الاقراض السنوي لمجموعته في مجال الحماية الاجتماعية والوظائف، بلغت 16.24 مليار دولار، حتى أبريل 2019، من بينها قروض بقيمة 10.83 مليار دولار إلى البلدان المؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية، وتستهدف أشد الفئات فقرًا على مستوى العالم. وتساند هذه الموارد برامج شبكات الأمان، بما في ذلك برامج التحويلات النقدية، والأشغال العامة، وبرامج التغذية المدرسية.
وتشمل تغطية الحماية الاجتماعية الشاملة تقديم المساعدة الاجتماعية من خلال التحويلات النقدية إلى المحتاجين إليها، وخاصة الأطفال؛ والإعانات والدعم إلى السكان في سن العمل في حالات الأمومة، أو الإعاقة، أو إصابات العمل، أو الذين لا يشغلون أي وظائف؛ والمعاشات التقاعدية للمسنين. وتقدم المساعدات من خلال الضمان الاجتماعي، والإعانات الاجتماعية الممولة من الضرائب، وخدمات المساعدة الاجتماعية، وبرامج الأشغال العامة، وغيرها من البرامج التي تكفل تأمينًا أساسيًا للدخل.
وتظهر أنظمة الحماية الاجتماعية بجلاء في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. حيث يدعو المقصد 1-3 إلى استحداث نظم وتدابير حماية اجتماعية ملائمة على الصعيد الوطني للجميع ووضع حدود دنيا لها، وتحقيق تغطية صحية واسعة للفقراء والضعفاء بحلول عام 2030.
كما إن برامج الحماية الاجتماعية والعمل جيدة التصميم تتسم بفاعلية التكلفة، حيث تكلف البلدان المعنية ما يقرب من 1.5% من إجمالي الناتج المحلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى