البورصة وأسواق العملاتخاص

البنك الأوروبي يدرس شراء 20% من طرح الإسكندرية لتداول الحاويات

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية – EBRD شراء نحو 20% من الحصة المزمع طرحها من أسهمشركة الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع (ALCN) في البورصة خلال الفترة المقبلة، بحسب تصريحات خالد حمزة، نائب مدير مكتب البنك بمصر.
وتسعى الحكومة لتنشيط البورصة المصرية من خلال برنامج طروحات يضم حصة تقارب 20% من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات.
الأسهم المطروحة جمعيها من حصة الشركة القابضة للنقل، وتتوزع بنسبة 15% في طرح خاص، و5% للطرح العام، وينتظر المكتب في مصر موافقة الإدارة المركزية على المشاركة فى الطرح، وسيتم تحديد القيمة النهائية للاستثمارات التي سيتم ضخها عقب إعلان التفاصيل.
وأوضح خالد حمزة أن البنك تلقى عرضاً للمشاركة في الاكتتاب الخاص للطرح، وذلك خلال الجولة الترويجية التي قام بها فريق إدارة الطرح في لندن ودبي.
وأظهرت القوائم المالية لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات عن فترة أول 9 أشهر من العام المالي 2018 / 2019 تحقيقها صافي ربح بلغ 1.34 مليار جنيه، مقارنة مع 1.42 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.
حمزة: البنك يعتزم ضخ استثمارات بنحو 700 مليون يورو حتى نهاية 2019
وأكد «حمزة» أن البنك يستهدف ضخ استثمارات تقدر بقيمة 700 مليون يورو خلال الفترة المتبقية من 2019، في إطار خطة لضخ مليار يورو بمصر خلال العام.
وأشار إلى أن الأوروبي مهتم بالمساهمة في تمويل جزء من مشروع خط حديدي أحادي – مونوريل، يربط بين القاهرة والعاصمة الإدارية.
وشدد على أنه لم يتم طرح تفاصيل تخص عملية التمويل حتى الأن.
ويبلغ إجمالي حجم استثمارات البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الأعمار في مصر نحو 5.5 مليار دولار، تتوزع على نحو 95 مشروعاً.
المكتب فى مصر ينتظر موافقة الإدارة المركزية على المشاركة في الطرح، وسيتم تحديد القيمة النهائية للاستثمارات التي سيتم ضخها عقب إعلان التفاصيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى