خاصطب وصحة

البحرين.. 94% من الإصابات لغير المطعمين .. و57% من السكان حصلوا على التطعيم

أعلن المقدم طبيب مناف القحطاني عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا أن نسبة الحاصلين على الجرعة الأولى على الأقل من مختلف التطعيمات لحد الآن بلغ 75% من مجموع المؤهلين للحصول على التطعيم في مملكة البحرين، ما يقارب 57% من إجمالي عدد السكان.. وأضاف: نسبة الذين أخذوا التطعيم وأتموا 14 يوما بعد ثاني جرعة 37.2% من إجمالي عدد السكان، ويشكلون 48.6% من عدد المؤهلين للتطعيم.

واضاف قائلا : جميعنا تابع الزيادة غير المسبوقة في أعداد الحالات القائمة يوم أمس بشكل خاص وخلال شهري أبريل ومايو الحالي بشكل عام، والتي تتطلب وقفة حازمة من المواطنين والمقيمين، لتقييم وتعديل الوضع الذي أدى إلى هذه النتيجة المؤسفة على صعيد الحالات القائمة.

أوضح القحطاني: بشكل عام، بلغت نسبة غير المتطعمين 94% من إجمالي عدد الحالات القائمة التي تم تسجيلها في مملكة البحرين منذ رصد أول حالة قائمة في البحرين والبالغة لحد يوم أمس نحو 206 آلاف حالة قائمة، في حين بلغت نسبة المتطعمين منهم فقط 6%.

وبيّن القحطاني أن عدد الذين حصلوا على الجرعة الأولى من التطعيم بلغ 861,398 شخص، فيما بلغ عدد الذين أخذوا الجرعة الثانية 657,975 شخص، وبلغ عدد الذين أخذوا جرعتي التطعيم وأتموا أسبوعين من ثاني جرعة 558,669.

وأوضح القحطاني: بحلول 1 يوليو 2021، من المتوقع أن تصل نسبة المتطعمين الذين أكملوا أسبوعين من الجرعة الثانية إلى 78% من عدد الأشخاص المؤهلين للتطعيم، فيما من المتوقع أن تصل النسبة بحلول 15 يوليو 2021 إلى 87% .

وأضاف القحطاني تراوحت نسبة الحالات القائمة من المتطعمين الذين أكملوا أسبوعين بعد الجرعة الثانية من الحاصلين على تطعيم (سينوفارم) وتطعيم (فايزر -بيونتيك) وتطعيم (كوفيشيلد-أسترازينكا) وتطعيم (سبوتنك) ما بين 1% إلى 2% .

وقال: مع الأخذ بعين الاعتبار أعداد الحاصلين على كل تطعيم، نرى أن نسب الحالات القائمة من الحاصلين على هذه التطعيمات متقاربة جدًا وهو ما يؤكد فاعليتها جميعًا .

ودعا القحطاني : نجدد التذكير بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية بعد أخذ التطعيم، فالتطعيم يسهم في خفض الانتشار وتخفيف حدة الأعراض في حال الإصابة كما ذكرنا مسبقًا.

القحطاني: التجمعات العائلية المتواصلة تشمل الأطفال، الذين قلنا مسبقًا أن فترة حضانتهم للفيروس تمتد أكثر من الكبار، ويعتبرون ناقل له خلال هذه الفترة..

القحطاني: إصرار البعض على التساهل بالإجراءات الاحترازية ومواصلة التجمعات العائلية خارج إطار الأسرة المقيمة في نفس المسكن، ساهم في زيادة معدلات الانتشار.

القحطاني: نسبة الوفيات من الذين أخذوا جرعتي التطعيم وأتموا أسبوعين منذ يناير 2021 لغاية 19 مايو 2021 من مجموع 422 حالة وفاة بلغت 6% فقط، في حين أن نسبة غير المتطعمين بلغت 94% .

وختم القحطاني: أوضحت إحصائية يوم أمس أن من 197 حالة قائمة تم إدخالها العناية المركزة، بلغت نسبة غير المتطعمين 85% من مجموع عدد الحالات، أي أن 15% فقط هم الحاصلين على التطعيم وغالبيتهم لديهم أمراض وظروف صحية كامنة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى