خاصطب وصحة

البحرين وروسيا توقعان مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع إنتاج لقاح “سبوتنيكV” في المملكة

بحضور الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير خارجية مملكة البحرين، وقعت شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، مذكرة تفاهم مع كل من صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF)، صندوق الثروة السيادي في روسيا ومجموعة بينوفارم (Binnopharm) التابعة لشركة (Sistema PJSFC) وهي شركة استثمارية روسية مدرجة في البورصة وذلك لإمكانية إنشاء مصنع جديد لإنتاج وتصنيع وتوزيع التطعيم المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) “سبوتنيك في” لمناطق الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تم توقيع مذكرة التفاهم خلال منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي (SPIEF) والذي أقيم هذا الأسبوع في روسيا.

يذكر أن ممتلكات وقعت في عام 2014 اتفاقية مع صندوق الاستثمار الروسي المباشر لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين كل من مملكة البحرين وروسيا حيث تضمنت الاتفاقية تبادل المعلومات والخبرات في القطاعات والمجالات ذات الاهتمام المشترك لكلا الجانبين، كما تحدد المعايير والأطر العامة في مجال التعاون وانتقاء الفرص الاستثمارية والاستثمار المشترك والتي من شأنها أن تعود بالفائدة على الطرفين. وتستثمر ممتلكات تلقائيًا مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي في جميع المشاريع بحيث تتجاوز عوائد تلك الاستثمارات المشتركة عوائد المؤشرات العالمية.

وتعليقًا على توقيع مذكرة التفاهم، قال سعادة السيد خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لممتلكات: «ستتمكن مملكة البحرين من خلال شراكتها مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي ومجموعة بينوفارم في مواصلة جهودها وتعزيز مكانتها الريادية في مكافحة هذه الجائحة، في الوقت ذاته الذي تعمل فيه على تعزيز قطاع الرعاية الصحية في المنطقة من خلال إنشاء هذا المصنع».

من جانبه، قال السيد كيريل ديميترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF): “لدينا تاريخ طويل من التعاون مع ممتلكات، والذي نجم عنه إطلاق برنامج استثماري مشترك ناجح وشراكة مثمرة ما بين المؤسستين. كما يسعدنا توسيع نطاق تعاوننا لإنشاء مصنع لتصنيع «سبوتنيك في» أول مطعوم مسجل في العالم ضد فيروس كورونا كوفيد-19، تمت إجازة استخدام مطعوم «سبوتنيك في» بمملكة البحرين في شهر فبراير الماضي، والذي يتم استخدامه لحماية الأفراد من فيروس كورونا-19. كما سيعزز الإنتاج المحلي للمطعوم من قدراتنا الإنتاجية العالمية ويساعد دول المنطقة في مكافحة انتشار الفيروس”.

وفي هذا الصدد، أضاف رئيس مجلس الإدارة لمجموعة بينوفارم، السيد ديميتري زوبوف قائلًا: «خلال فصل الصيف الماضي كان مصنع الأدوية التابع لمجموعة بينوفارم في مدينة زيلينوغراد هو المصنع الأول في روسيا لانتاج مطعوم «سبوتنيك في» ضد فيروس كوفيد-19. وعلى مدار العام الماضي قمنا بتطوير التكنولوجيا وصولًا لأدق التفاصيل بحيث أصبح لدينا الآن فهم جيد لكيفية زيادة حجم انتاج المطعوم. يسعدنا أن نتشارك خبراتنا مع بقية الدول لمساعدتها في تطوير انتاجها الخاص من مطعوم «سبوتنيك في» على نطاق واسع».

يعد مطعوم”سبوتنيك في” أول مطعوم مسجل في العالم لمكافحة كوفيد-19، وقد تم تطويره من قبل مركز غماليا القومي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة بالإتحاد الروسي. ويتم إنتاجه بدعم من صندوق الاستثمار المباشر الروسي والمشاركة الفاعلة من قبل شركائه من المصنعين الدوليين في كل من الهند والصين وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول.

هذا وكانت مملكة البحرين قد أجازت الاستخدام الطارئ لتطعيم «سبوتنيك في» لدى المملكة خلال شهر فبراير 2021 ليصبح رابع لقاح مصرح به في البحرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى