اتصالات وتكنولوجياالأخبار

غرفة البحرين تشدد على ضرورة سد الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات التعليم

نظمت غرفة البحرين ممثلة بلجنة التكنولوجيا مؤخراً ندوة افتراضية عقدت -عن بُعد- حول البرامج التعليمية التي تقدمها أمازون ويب سيرفيسز “AWS” وخلال الندوة التي قدمتها عضو اللجنة السيدة سارة مطر استعرضت السيدة ميلاني نيذركوت أبرز البرامج التعليمية التي توفرها أمازون ويب سيرفيسز “AWS” في مجال الحوسبة السحابية والتي تندرج تحت فئتين أساسيتين وهما “الأكاديمية” و “تعليم”، مشيرةً أن البرامج المنضوية تحت فئة الأكاديمية هي مخصصة للبالغين من عمر 18 فما فوق، بينما برامج “تعليم” فهي تناسب الفئة العمرية من 14 سنة فما فوق، وأوضحت السيدة ميلاني أن هذه البرامج التعليمية تتميز بالمرونة، حيث بإمكان المؤسسات التعليمية والتدريبية تبني هذه البرامج وتقديمها للطلبة كبرامج تعليمية متكاملة، أو كجزء من برامجها التعليمية. وفي ختام حديثها، تطرقت السيدة ميلاني لمنصة أمازون ويب سيرفيسز “AWS” للفرص الوظيفية، والتي تستعرض الفرص الوظيفية المتاحة في مجال الحوسبة السحابية، وتضم قاعدة بيانات لأصحاب المهارات والخبرات من الباحثين عن عمل في مثل التخصص.

ومن جانبه، قدم الدكتور مازن علي الأستاذ المشارك بقسم نظم المعلومات بكلية تقنية المعلومات لدى جامعة البحرين، نبذة حول تجربة جامعة البحرين الناجحة في تبني برامج أمازون ويب سيرفيسز “AWS” للحوسبة السحابية وطرحها ضمن البرامج التعليمية التي تقدمها كلية تقنية المعلومات، مشيراً أن جامعة البحرين هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لتبني هذه البرامج. كما أشار إلى التعاون الفاعل مع أمازون ويب سيرفيسز والذي أسفر عن افتتاح مركزين للابتكار في الحوسبة السحابية في كل من جامعة البحرين والبوليتكنيك، وذلك بدعم من “تمكين”. وفي ختام حديثه، أعرب الدكتور مازن عن اعتزازه بالخطوات البارزة التي اتخذتها حكومة البحرين لتهيئة بنية تحتية مؤهلة وداعمة لمواكبة التطورات ومحفزة على الإبداع والابتكار.

وفي ختام الندوة، أشار رئيس لجنة التكنولوجيا لدى الغرفة الدكتور أسامة البحارنة إلى ضرورة تحديث البيانات الوطنية فيما يتعلق بالحاجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل، منوهاً في الوقت نفسه إلى أهمية طرح البرامج التعليمية والتدريبية بما يواكب متطلبات أصحاب العمل من الخبرات والمهارات وبذلك سد الفجوة بين متطلبات السوق ومخرجات التعليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى