طب وصحةأغذية وزراعة ومطاعمخاص

البحرين.. عودة تقديم الشيشة في المقاهي والمطاعم بشروط

أصدرت وزيرة الصحة فائقة الصالح قرارا بشأن الاشتراطات الصحية الواجب تطبيقها على المطاعم والمقاهي التي تقدم الشيشة لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث اشترطت اقتصار تقديم الشيشة على المنطقة الخارجية للمحل فقط، ويمنع منعا باتا تقديم الشيشة في الأماكن المغلقة.
كما طالبت بوضع حاجز بارتفاع لا يقل عن مترين ونصف بين منطقة المدخنين الخارجية والممر المخصص للمشاة، مع استخدام خراطيم الشيشة ذات الاستخدام الواحد فقط، ولا يسمح باختبار الشيشة من قبل العاملين قبل التقديم للزبون.
وشددت على غسل وتطهير الشيشة بعمق وتغيير الماء المستعمل في الشيشة بعد كل مستخدم، مع تنظيف وتطهير جميع أجزاء الشيشة بما ذلك الملاقط قبل وبعد كل مستخدم.
وطالبت بتوفير عبوات المعقمات اليدوية في المحل بعدد كاف في مناطق مختلفة منه، مع الاحتفاظ بسجلات متكاملة للموظفين والعاملين والزائرين سواء من المدخنين أو الأفراد المرافقين.
وألزم القرار جميع الموظفين والعاملين بارتداء الكمامات والقفازات في جميع الأوقات، وألزم عمال الشيشة بغسل أيديهم بالماء والصابون أو تعقيم أيديهم بالمعقم الكحولي قبل وبعد تقديم الخدمة لكل عميل.
وأشار إلى تنظيف وتعقيم جميع الأسطح والمناطق المشتركة للمحل مرة واحدة على الأقل كل ساعة مثل الطاولات والكراسي والكاونترات ومقابض الأبواب ودورات المياه وغيرها من الأسطح.
وحدد القرار مسافة مترين بين حافة كل طاولة وأخرى في جميع الاتجاهات مع السماح باستخدام 50% فقط من سعة الطاولة وبحد أقصى 5 عملاء على كل طاولة.
وشدد القرار على عدم السماح بالتجمعات أو إقامة الحفلات، كما شدد على أنه سيتم إغلاق أي مطعم أو مقهى لا يلتزم بتطبيق الاشتراطات والالتزامات المنصوص عليها في هذا القرار وغيرها من القرارات ذات الصلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى