التجارة والاستثمارخاص

البحرين تشارك بوفد كبير في مؤتمر المستثمرات العرب “مصر الطريق إلى أفريقيا”


بوفد ضم 20 سيدة ورجل أعمال.. وبحضور ممثلو 24 دولة عربية وأجنبية
البحرين تشارك بوفد كبير فى مؤتمر المستثمرات العرب “مصر الطريق إلى أفريقيا”
أحلام جناحى: الاستثمار في البحرين حقق طفرة نوعية ملحوظة رغم الظروف ‏العالمية الصعبة
توقيع بروتوكول تعاون بين جمعية سيدات الأعمال والاتحاد لدعم التعاون العربي المشترك
شاركت مملكة البحرين بوفد كبير من سيدات ورجال الأعمال برئاسة سيدة الأعمال أحلام جناحى، رئيس جمعية سيدات الأعمال بالبحرين فى أعمال مؤتمر ومعرض” الاستثمار العربي الأفريقي والتعاون الدولي.. مصر الطريق إلى أفريقيا” الذى نظمه اتحاد المستثمرات العرب برئاسة د.هدى يسى، خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2019، تحت رعاية واحتضان جامعة الدول العربية ومجموعة من السادة الوزراء المصريين، وبحضور فاطيمة بهارى نجلة رئيس جمهورية نيجيريا وممثلة الاتحاد بنيجيريا.. ووفد كوري ضم عدد كبير من الشركات.
ضم الوفد البحريني أكثر من 20 سيدة ورجل أعمال فى مختلف القطاعات الاقتصادية، وشارك فى المؤتمر ممثلو أكثر من 24 دولة عربية وافريقية وأجنبية وتفاعل الجميع لدعم التعاون والتكامل الذى يحقق أهداف التنمية المستدامة .
وفى كلمتها بالمؤتمر أكدت جناحى أن البحرين تمد أيديها دائما للأشقاء والشقيقات العرب والافارقة والأصدقاء من جميع أنحاء العالم للاستثمار في البحرين أو خلق شراكات تجارية مثمرة في أي مكان بالعالم.. وقالت إننا نتشرف بتواجدنا في المؤتمر المتميز والجمع الكريم من المستثمرات والمستثمرين العرب والأفارقة.

واوضحت أحلام جناحى، ان قطاع الإستثمار في مملكة البحرين حقق طفرة نوعية ملحوظة رغم الظروف ‏الإقتصادية العالمية الصعبة، بفضل التطور المتصاعد للقطاعات الإقتصادية في المملكة‏، ‏ومنها السياحة والصناعة ‏والتجارة والتعليم والصحة والخدمات اللوجستية والمؤسسات
‏الصغيرة والمتوسطة وغيرها من القطاعات، إلى ‏جانب البيئة الاقتصادية الخصبة التي ‏تتميز بها المملكة بفضل ‏القوانين والتشريعات الجاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية‎.‎
وأشارات إلى إن رؤية البحرين الاقتصادية 2030 تعتمد على قطاع الاستثمار ‏كأحد القطاعات الأساسية ‏لنجاح الرؤية المستقبلية الهادفة‎.‎‏. كما ‏وتساهم البيئة التنظيمية التي أسستها الحكومة من حيث ‏سهولة ‏الأنظمة والتشريعات وكلفة بدء المشاريع التجارية في تعزيز ‏الاستثمار الأجنبي في ‏مملكة البحرين، وهو ما تؤكده الأرقام ‏الصادرة عن مجلس التنمية الاقتصادية بخصوص ‏الاستثمار ‏الأجنبي في آخر 3 سنوات بمملكة البحرين، حيث بلغ 1.515 ‏مليار دولار بنهاية ‏العام 2018، مسجلاً بذلك زيادة نسبتها 6.2% ‏عن العام 2017، والتي بلغ فيها حجم ‏الاستثمار الأجنبي 1.426 ‏مليار دولار، بزيادة 486.8% عن العام 2016 التي كان ‏فيها ‏‏243 مليون دولار‎.‎
كما أشارت إلى تنظيم الجمعية مؤتمر عربي للابتكارات فى 30 نوفمبر بمشاركة أفريقية ودولية واسعة .
اتفاقية تعاون
وقد شهد المؤتمر تجديد اتفاقية التعاون بين اتحاد المستثمرات العرب مع جمعية سيدات الأعمال البحرينية وقعتها أحلام جناحى رئيس الجمعية عن الجانب البحريني، وسيدة الأعمال هدى يسى عن الاتحاد، وذلك بهدف دعم التعاون التجارى والإستثمارى وتبادل المعلومات وتفعيل مثلث النجاح للتعاون العربي الأفريقي والدولى .
وأعلنت د. هدى يسى، عن إطلاق مبادرة اتحاد المستثمرات العرب “مصر الطريق إلى افريقيا ‏ومثلث النجاح ‏‎”‎‏ موضحة أن اضلاعه الثلاث تتمثل في التكنولوجيا الحديثة الدولية من ناحية .. ‏والخبرات والكوادر المصرية والعربية من ناحية ثانية.. والموارد الأفريقية كضلع ثالث‎..‎‏ كما ‏أعلنت عن توجه الاتحاد لإنشاء مركز خاص يتبع الاتحاد يختص بتسوية المنازعات والتحكيم ‏‎.‎
كما شارك الوفد البحريني فى إفتتاح المعرض العربي الأفريقي الدولى المصاحب لمؤتمر مصر الطريق لأفريقيا.. وقد تم تكريم سيدة الأعمال أحلام جناحي خلال فعاليات المؤتمر، كما تم تكريم السيدة فيكي معوض النائب الثاني لرئيس الجمعية رئيسة اللجنة الاجتماعية، والسيدة فاطمة الدلاور الأمين المالي للجمعية وعضو مجلس إدارة اتحاد المستثمرات العرب.
وقد قام السفير البحريني في القاهرة سعادة الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة بدعوة الوفد إلى مأدبة عشاء على شرف مشاركته في فعاليات المؤتمر تحدث خلالها عن مستجدات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في جمهورية مصر العربية الشقيقة وفرص التعاون الاستثماري بين البلدين.. وقد قامت الجمعية بتكريم سعادته وأهدته درعا خاصا بهذه المناسبة مشيدة بجهوده في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين مصر والبحرين.
افتتاحية المؤتمر
وخلال الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر، ألقت كلمة جامعة الدول العربية، الوزير المفوض دعاء خليفة، نقلت تحيات الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد مشيرة إلى أهمية المؤتمر الذى يعقد تحت رعاية جامعة الدول العربية .
وتقدمت بالشكر لرئيسة الاتحاد د.هدى يسى والاتحاد على الجهود المبذولة لدعم المرأة المستثمرة العربية والافريقية بهدف أن تكون للمرأة العربية منظومة خاصة بها وكيان اقتصادي عربي وإقامة شراكات دولية.
وقالت الوزير المفوض دعاء خليفة إن العقود الماضية شهدت تناميا لحضور منظمات المجتمع المدني والتي تلعب دوراً في تخفيف التحديات والتأثيرات الاجتماعية، حيث تنامى دور منظمات المجتمع المدني بجانب أجهزة الدولة في تلبية احتياجات المواطنين بالعديد من الدول العربية.
وأشارت إلى أنه في ضوء تزايد الاحتياجات الاجتماعية كان لابد من توسيع المجال أمام منظمات المجتمع المدني لتكون شريكا في عملية التنمية للاستفادة من خبراتها وقدرتها على الوصول للفئات الأكثر احتياجا والمساهمة في العملية التنموية عن طريق بناء القدرات وتنمية المهارات.
وقالت إن الجامعة العربية تولي أهمية كبيرة للاستثمار العربي وهو ما ظهر من خلال القمة العربية الاقتصادية الماضية التي عقدت في بيروت في يناير 2019 ، حيث أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط خلالها أن العمل العربي المشترك هو السبيل الوحيد لتحقيق أهدافنا الاقتصادية والتنموية.
وأوضح أبو الغيط آنذاك أن الصورة الكلية للاقتصاد في المنطقة العربية مركبة ، تتضمن العديد من نقاط الضعف، ولكن ثمة محاولات لتحويل الامكانات العربية لمعادلة نجاح.
اهتمام كبير بأفريقيا
وشددت الوزير مفوض دعاء خليفة على اهتمام الجامعة العربية بتمكين المرأة والعمل على تذليل العقبات التي تعوق تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 المعتمدة على المستوى الدولي خاصة الأهداف المتعلقة بالمرأة.
وقالت إن إفريقيا تحظى باهتمام كبير من الجامعة العربية من خلال إدارة الشئون الإفريقية بالجامعة التي تعمل على تعزيز التعاون في المجال السياسي، كما يجرى تعزيز التعاون في المجالات الأخرى مثل الطاقة والاقتصاد، عبر الإدارات المتخصصة بالجامعة ويتم هذا التنسيق مع المنظمات المعنية وفي مقدمتها الاتحاد الإفريقي.
وفى كلمة فاطيمة بهاري، نجلة رئيس جمهورية نيجيريا و ممثلة اتحاد المستثمرات العرب عن القارة الافريقية فى نيجيريا، أعربت عن ،تفاؤلها بمبادرة الاتحاد ومثلث النجاح فى زيادة الإستثمارات والتجارة البينية المصرية والعربية والدولية مع القارة الافريقية .
وأكدت على أهمية التعاون العربي الأفريقي لإستغلال الموارد المتاحة فى دول القارة السمراء ومنها نيجيريا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق