الأخبارطب وصحة

البحرين.. الكشف عن الاجراءات الاحترازية الجديدة للعودة إلى المساجد

كشفت دائرة الأوقاف السنية عن الإجراءات الاحترازية الضرورية المرافقة لإعادة فتح المساجد والصلاة فيها، وذلك بعد قرار وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بفتح المساجد تدريجيًا، حيث تقرر السماح بأداء صلاة الفجر فقط يوميًا، ابتداءً من يوم غد الجمعة، مع الإبقاء على تعليق صلاة الجمعة عدا جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي بعدد محدود، واقتصار فتح المساجد على أداء صلاة الفجر للرجال فقط.
ووفقاً للبيان الذي أصدره قسم البحوث وشؤون المساجد التابع للأوقاف السنية، فإن ضوابط والاجراءات الاحترازية الجديدة ستكون كتالي:
– التدرج في فتح المساجد بداية من صلاة الفجر، وفي أغلب المساجد عدا المساجد المزحمة ومساجد الأسواق؛ وذلك لمراقبة الوضع الصحي، ووعي الناس بالاحترازات وتنفيذها، ثم فتح بقية الفروض وصلاة الجمعة، وفي سائر المساجد.
– التباعد بين المصلين، وإن كان الأصل التراص، إلا أنه يسقط مع العجز وذلك لأداء صلاة الجمعة والجماعة التي هي من الطاعات العظيمة والشعائر الظاهرة؛ فيؤتى به بالقدر الذي يندفع فيه الضرر.
– تقليل أوقات المكوث في المسجد بقدر أداء الفريضة والاجتماع لها، وهذا الإجراء غير مؤثر في أصل الجماعة، ولن يغير شيئاً من هيئتها، إلا أن فيه التخفيف من أوقات اللقاء، كما إن التوجيه لأداء النوافل في المنازل هو السنة، ويتأكد الأمر في مثل هذه الظروف.
– امتناع من يشعر بأعراض المرض، أو يتوقع تأثره به من الحضور، وهذا لدفع الضرر؛ ففي الشريعة عدم إيراد المريض على الصحيح، والبعد عن الأمراض المعدية مع اعتقاد المسلم بأنه لن يصيبه إلا ما كتبه الله عليه.
– الالتزام بإحضار سجادة خاصة، ولبس الكمامات، وتجنب المصافحة، والحرص على تطهير وتعقيم اليدين؛ وهكذا الأحكام الشرعية ينظر فيها إلى المصلحة، وفي حالة الظروف الاستثنائية تراعى كل مرحلة والقدر الذي يجب أن يُتخد من إجراء، وقد يوسع أو يضيق بحسب الحالة.
ودعت «الأوقاف» في بيانها جميع المصلين للتعاون والمساهمة في تنظيف وتطهير المساجد.
وقالت «انه لتحقيق ذلك لا بد من تعاون الجميع، فإنّ مساهمة المصلين في تنظيف وتطهير المساجد قربة من القربات، وفضيلة وشرف، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : «أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدُّور وأن تنظف وتطيب»، كما أن الالتزام بهذه الإجراءات يعزز استمرار أداء الصلاة في بيوت الله».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى