بنوك وتأمينخاص

“الأهلي التجاري” و”سامبا” يجريان محادثات اندماج مبكرة

قال البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك السعودية، اليوم الخميس إنه وقع اتفاقا أوليا مع منافسه الأصغر مجموعة سامبا المالية لإقامة كيان مندمج بأصول تبلغ حوالي 214 مليار دولار.
يُقدر عرض الأهلي التجاري قيمة سهم سامبا بين 27.41 و29.32 ريال (7.82 دولار)، لتصل القيمة السوقية الإجمالية إلى 15.63 مليار دولار، وهو ما يزيد 27.5 بالمئة فوق القيمة البالغة 12.3 مليار دولار على أساس سعر إغلاق أمس الأربعاء.
تدفع أسعار النفط المنخفضة والنمو الاقتصادي الضعيف باتجاه دمج البنوك في أنحاء الخليج وستفرز الصفقة في حالة إتمامها أحد أضخم بنوك المنطقة من حيث الأصول، محتلا المرتبة الثالثة بعد بنك قطر الوطني وبنك أبوظبي الأول الإماراتي.
وفي إشعار للبورصة، قال الأهلي التجاري إنه وقع اتفاق إطار لاندماج محتمل مع سامبا، مؤكدا فحوى تقرير سابق أوردته رويترز عن محادثات الاندماج.
تبلغ القيمة السوقية للأهلي التجاري نحو 30 مليار دولار، أي أكثر من مثلي سامبا، المصنف على بيانات رفينيتيف كرابع أكبر بنك سعودي من حيث الأصول.
يعتزم البنكان الانتهاء من الفحص الفني المتبادل وتوقيع الاتفاقات النهائية للصفقة المقترحة في غضون أربعة أشهر.
وسيتمخض الاندماج عن كيان بمحفظة إقراض قيمتها 432 مليار ريال، حسبما ذكر مصدر مطلع.
وصندوق الثروة السيادي السعودي، صندوق الاستثمارات العامة، مساهم رئيسي في كلا البنكين، بحصة تبلغ 44.29 بالمئة في الأهلي التجاري و22.91% في سامبا. وللمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حصص كبيرة أيضا في كلا البنكين.
يقدم جيه.بي مورجان المشورة للأهلي التجاري، في حين قال مصدران لرويترز إن مورجان ستانلي يسديها لسامبا.
وفي 2018، اتفق البنك السعودي البريطاني (ساب) ومنافسه الأصغر البنك الأول على الاندماج في صفقة هي الأولى من نوعها خلال الفترة الأخيرة بالقطاع المصرفي في المملكة.
كان الأهلي التجاري وبنك الرياض أنهيا محادثات اندماج العام الماضي، دون إبداء أسباب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى