البورصة وأسواق العملاتخاص

اطلاق البورصة السلعية في مصر ابريل المقبل

كشف إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس مجلس الإدارة المعين للبورصة السلعية عن اقتراب إطلاق البورصة السلعية (إيجيكومكس).

وأكد عشماوي في مقابلة مع برنامج “الحياة اليوم”، على أنه مع الانتهاء من اللوائح المالية والإدارية للبورصة السلعية، فسيعلن عن التشغيل التجريبي للبورصة منتصف أبريل المقبل، على أن تفتتح تداولاتها بالقمح.

وفي سبتمبر، أعلن علي المصيلحى وزير التموين المصرية، تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع، في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية.

وأكد المصيلحي أن البورصة السلعية ستوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحته على كافة المتعاملين على منصة البورصة في شكل سوق منظم على النحو الذي يساهم في زيادة القدرة التنافسية لصغار المزارعين والمنتجين.

وكان قد تم الانتهاء من تأسيس شركة بورصة السلع المصرية برأسمال 91 مليون جنيه، موزعة على البورصة المصرية وجهاز تنمية التجارة الداخلية والشركة القابضة للصوامع والتخزين وهيئة السلع والتموين وعدد من البنوك التجارية والبنوك الاستثمارية وشركة مصر القابضة للتأمين وشركة مصر للمقاصة.

وفي وقت سابق أعلن علي المصيلحي أنه من المقرر أن تعمل البورصة السلعية خلال موسم القمح المقبل.

ولفت المصيلحي، إلى أنه تم وضع قانون بشأن البورصة السلعية، وإنشاء الشركة الخاصة بها، ووضع اللوائح، وأنه سيتم عمل تجريبي للبورصة بمنظور المعلومات في موسم القمح القادم.

وقال: “نستهدف 4 ملايين طن قمح في الموسم المقبل، ودخول 4 صوامع جديدة ضمن منظومة تخزين الأقماح بجانب وجود صومعتين أخريين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى