البورصة وأسواق العملات

ارتفاع البورصة السعودية 0.7% بختام التعاملات

أغلقت البورصة السعودية بنهاية جلسة مطلع الأسبواع على مكاسب متوسطة على أسهم الشركات المدرجة مع استمرار تراجع السيولة المتداولة في الجلسات الأخيرة للسوق.
وارتفعت الأسهم السعودية وسط ارتفاع شبه جماعي للأسهم الخليجية اليوم، حيث تصدرت أسهم دبي المكاسب بعدما صعدت 3% تلاه أسهم أبوظبي والتي ارتفعت 2.9%، كذلك صعدت الأسهم في الكويت بنحو 1.7% وفي قطر ارتفعت الأسهم نصف نقطة مئوية.
وعودة للأسهم السعودية ، فقد تباين أداء أسهمه القيادية حيث دعمت أسهم كل من “اس تي سي” و “مصرف الراجحي” من حركة المؤشر بعدما ارتفعت أسهمها بنحو 1.4% ونحو 0.6% على التوالي، في حين هبطت أسهم “مصرف الإنماء” و “سابك” بكل طفيف لجلسة اليوم.
وأنهت “أرامكو” تداولاتها على مكاسب بعد جلستين من التراجع، حيث صعد سهمها بنحو 0.5% ليغلق عند مستوى 30.15 ريال.
و أرتفعت غالبية الشركات اليوم، حيث صعدت أسهم 136 شركة مقابل هبوط أسهم 53 شركة في ظل استمرار إعلانات الشركات عن تأثر أعمالها بعد الإجراءات الوقائية لمكافحة كورونا من قبل الحكومة.
واستمرت الجهات الحكومية في تعزيز عملها من خلال تذليل العقبات لتحقيق رؤية المملكة 2030، حيث تسعى أكثر من 7 جهات حكومية على توطين ما يزيد على 1400 منتج منتمية لتجمعات صناعية مختلفة بغرض تحسين ميزان المدفوعات وزيادة التنوع الاقتصادي، في حين أعلنت “سامبا”، التصريح لتسع شركات متخصصة في مجال التقنية المالية، التي تمثل دفعة جديدة للعمل تحت مظلة البيئة التجريبية ليصبح إجمالي الشركات التي جرى التصريح لها 30 شركة حتى الأن.
وأغلقت البورصة السعودية عند مستوى 6678 نقطة حيث صعد المؤشر العام 47 نقطة او ما يعادل 0.7%، وسجلت التداولات خلال نهاية التعاملات نحو 2.75 مليار ريال كأدنى سيولة في شهرين.
وتصدرت شركة “الوطنية للتأمين” المكاسب بعد صعود أسهمها بالنسبة العليا، في حين أرتفعت أسهم 8 شركات بأكثر من 5% من بينهما أسهم شركة العالمية للتأمين وبترو رابغ وكذلك بروج للتأمين.
وعلى صعيد التراجعات، هبطت أسهم “باعضيم” بنحو 3% حيث يتداول السهم بدون أحقية أرباح بواقع 1.6 ريال للسهم وهي توزيعات للعام 2019، كذلك تراجعت أسهم كل من الجبس و دور وكذلك أنابيب بنحو 2% لكل منهم.
واتمت وزارة المالية السعودية بنهاية الأسبوع الماضي، طرح سندات بقيمة 7 مليار دولار وهو الأصدار الدولي السابع فيما بلغت الطلبات عليها كبيرة جدا متجاوزه 7 أضعاف الإصدار عند 54 مليار دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى