بنوك وتأمين

اجتماع افتراضي لمساهمي بنك ABC في الجمعية العامة العادية

اعتماد الإبقاء على الأرباح لتعزيز الوضع المالي في ظل ازدياد غموض الأوضاع الاقتصادية

عقد بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش.م.ب.) اجتماعاً افتراضياً عبر القنوات الإلكترونية لجمعيته العامة العادية بتاريخ 19 إبريل 2020 برئاسة رئيس مجلس إدارة البنك السيد الصديق عمر الكبير. وقد أقر المساهمون كافة بنود جدول الأعمال التي تم التصويت عليها في الاجتماع.

وكان بنك ABC قد حقق أداءً متيناً عام 2019 بالرغم من التحديات التي شهدتها الأسواق وتباطؤ الاقتصاد العالمي. فقد سجل نمواً قوياً بنسبة 6% في إجمالي ايرادات التشغيل على صعيد أعماله الرئيسية المختلفة وبنسبة 4% على أساس معدل، حيث تراجع نتيجة لذلك صافي الأرباح من الأعمال الرئيسية بنسبة 4%، إلا أنه ارتفع بنسبة 2% على أساس معدل. وحافظت الميزانية العامة للبنك على متانتها، حيث بلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 16.9%، فيما حافظت مستويات السيولة على قوتها وتجاوزت نسبة تغطية السيولة 300% وكانت نسبة السيولة المستقرة الصافية 115% وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة.
وضمن بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية، اعتمد مساهمو بنك ABC البيانات المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019. كما تم إقرار توصية مجلس الإدارة بالابقاء على أرباح السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 وتخصيصها بتحويل مبلغ 19,364,900 مليون دولار أمريكي الى الاحتياطي القانوني وتحويل الرصيد المتبقي وهو 174,284,100 مليون دولار أمريكي الى حساب الأرباح المبقاة.
وكان مجلس إدارة بنك ABC قد سحب توصيته السابقة بتوزيع الأرباح التي قدمها إلى الجمعية العامة وذلك كجزء من خطة استعدادات البنك الشاملة في ضوء التحديات غير المسبوقة والتطورات السريعة الناجمة عن تفشي كوفيد-19. ومع أن مجلس الإدارة يقدر أهمية توزيع الأرباح على المساهمين، تعتقد الجمعية العامة أن تبني هذا الإجراء الحكيم ضروري لضمان والحفاظ على قوة الميزانية العامة في هذه الظروف التي يكتنفها الغموض الشديد.
كذلك نوهت الجمعية العامة بجهود البنك المتعلقة بالحفاظ على سلامة الموظفين والعملاء والأعمال بشكل عام، حيث اتخذ البنك إجراءات صارمة وفعّالة لتقليل آثار تفشي جائحة كوفيد-19 الى الحد الأدنى. ومع أنه من المبكر تحديد الآثار المالية المترتبة على هذه الجائحة، إلا أن الوضع التمويلي والرأسمالي للبنك يُعد قوياً وقادراً على تجاوز آثار هذه الأزمة وفي نفس الوقت مواصلة التركيز على توجهاته الاستراتيجية مع التركيز الخاص على رقمنة العمليات والخدمات وتطوير الأعمال المصرفية بالجملة.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك ABC، السيد الصديق عمر الكبير، “يتميز بنك ABC بمتانة نموذج أعماله ويستطيع امتصاص الضغوط الكبيرة في السوق. وسوف نواصل مراقبة الأوضاع عن كثب والتجاوب معها حسب الحاجة، ونحن على أتم الاستعداد لمواجهة آثار التفشي العالمي لجائحة كوفيد-19. لقد حققنا نتائج قوية خلال العام 2019، كما شهدت جهود التحّول الاستراتيجي وتطوير أعمال البنك تقدماً ممتازاً. وفي ظل الأزمة العالمية الحالية، فإن اهتمامنا الأكبر سينصب على تأمين سلامة الموظفين والحفاظ على مصالح العملاء. ومع أن المنظور المرتقب للعام 2020 مازال غامضاً، فنحن مصمّمين ومستعدين أكثر من أي وقت مضى لمواجهة التحديات التي يحملها المستقبل.
يُعد بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر والبرازيل، بالإضافة إلى البحرين من خلال بنك “إلى” الرقمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى