صناعة

“إيجاس”: تصدير 290 مليون قدم غاز يومياً لمحطات كهرباء الأردن

إيجاس: الكميات تحدد وفقاً لاحتياجات عمان والمتاح لدى مصر محليا
بدأت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” توريد كميات الغاز الطبيعى لمحطات كهرباء الأردن يقدر بنحو 290 مليون قدم مكعبة يومياً، وفقاً لاحتياجات محطات الكهرباء الأردنية .
وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات “إيجاس” لـ”البورصة”، أن توريد الغاز للأردن بدأ منذ مطلع الشهر الجارى ، وأن مصر تصدر الغاز الطبيعى بكميات متغيره للأردن، لتوفير جزء من احتياجات محطات الكهرباء لدي المملكة ، بعد تحقيق فائض عن الاستهلاك المحلى .
وأضاف المصدر ان العقد الموقع مع وزارة الطاقة الأردنية لتجديد اتفاق توريد كميات من الغاز الطبيعى، قابل للتغير بشكل دورى فيما يخص كميات الغاز المتفق عليه بحسب المتاح من الغاز بعد تلبية احتياجات السوق المحلى ومتطلبات الجانب الأردنى .
وكانت الحكومة المصرية وقعت اتفاقاً مع الأردن فى عام 2004 اتفاقية مدتها 15 عاماً، تقضى بتوريد 250 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، بقيمة 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية، إلا أن الحكومة رفعت أسعار الغاز خلال أبريل 2012، ليصل إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية .
ويذكر أن مصر استأنفت تصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن منذ شهر سبتمبر 2018، عبر خط الأنابيب الرابط بين البلدين بكميات تتراوح بين 50 و100 مليون قدم مكعبة غاز يومياً.
ولفت المصدر أن تصدير الغاز للأردن ساهم فى بداية تحول مصر لمركز إقليمى لتوزيع الطاقة بالمنطقة، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.
وينص الاتفاق بين مصر والأردن باستيراد نحو 10% من احتياجات توليد محطات الكهرباء الأردنية من الغاز الطبيعى المصري.
وكانت وزارة البترول وقعت اتفاقا مع الجانب الأردنى بشأن عقد توريد نحو 250 مليون قدم مكعبة غاز يومياً وقابل للزيادة وفقاً لاحتياجات عمان والكميات المتاحة بمصر، بأسعار مختلفة عن ما كان متعاقد عليه فى الاتفاقية السابقة المنتهية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى