بنوك وتأميننفط وطاقة

إنشاء مركز دبي لمعالجة النفايات بتكلفة 4 مليارات درهم

أعلنت شركة “دبي القابضة” عن شراكتها مع ائتلاف يضم “دوبال القابضة”، و”إيتوشو”، و”هيتاشي زوسن إنوفا”، ومجموعة “بيسيكس”، ومجموعة “تِك جروب” لإنشاء إحدى أكبر محطات العالم لتحويل النّفايات إلى طاقة.

وقالت الشركة إن تكلفة المشروع نحو 4 مليارات درهم، وسيتولى ائتلاف الشركات بناءه وتشغيله مع بلدية دبي بموجب حق امتياز لمدة 35 عاماً, وفقاً لبيان صحفي اليوم الاثنين.

وأوضحت أن المشروع المُسمّى بمركز دبي لمعالجة النفايات في منطقة الورسان له القُدرة على معالجة 5,666 طناً من النفايات البلدية الصلبة التي تُنتِجها الإمارة يومياً، وسيُحوَّل نحو 1,900,000 طنٍّ من النّفايات سنوياً إلى طاقة متجددة ستُغذي شبكة الكهرباء المحلية بنحو 200 ميجا واط من الطّاقة النظيفة.

وأعطى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إشارة البدء بتنفيذ المشروع الذي سيتم تطويره وفقاً للمعايير البيئية الدولية وبطاقة استيعابية تبلغ حوالي ألف شاحنة محمّلة يومياً.

وأشارت الشركة إلى أن المشروع مُدعم بتسهيلات قروض بقيمة إجمالية تبلغ 900 مليون دولار أمريكي تم إبرامها مع “بنك اليابان للتعاون الدولي – جي بك” ومؤسسات مالية أخرى تشمل “بنك سوسيته جنرال”، و”بنك كيه إف دبليو آيبيكس”، و”بنك ستاندرد تشارترد”، و”مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية”، و”بنك ميزوهو ليميتد”، و”بنك سيمنز”، و”بنك كريدي أجريكول”. كما ستوفر “شركة نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار” تغطية تأمينية لجزء من القرض المقدَّم من المؤسّسات المالية المذكورة.

ويتولى تنفيذ المشروع كل من مجموعة “بيسكس الشرق الأوسط” و”هيتاشي زوسن إنوفا”. وخلال ذروة العمليات سيعمل في المشروع فريقٌ مؤلف من 2,500 عامل ونحو 16 رافعة بُرجية بما فيها مجموعة من أكبر الرافعات البُرجية في العالم لتركيب المعدّات داخل المنشأة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى