نفط وطاقة

إنجلترا الأولى عالمياً وأوروبيا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمجال الطاقة النظيفة

احتلت إنجلترا مركز الريادة عالمياً وأوروبيا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجال الطاقة النظيفة خلال 2019.
وخلال تلك الفترة وصل حجم الاستثمارات الأجنبية لأعلى مستوى لها خلال آخر 8 سنوات بفضل تشجيع الدولة لمنتجي الطاقة المتجددة.
وتتركز الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إنتاج الطاقة والعمليات ذات الصلة بها كطاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية في المقام الأول.
وفي هذا الإطار فإن استراتيجية إنجلترا الهادفة لتأسيس إنتاج الطاقة من الرياح في البحار بطاقة 30 جيجاواط حتى عام 2030 هي استراتيجية ذات تأثير كبير.
وتبعت إنجلترا، إسبانيا التي برزت بالاستثمارات في الطاقة الشمسية.
وتشير الدراسة إلى أن إسبانيا نجحت في استغلال مميزاتها الجغرافية وتحويلها إلى استثمارات أجنبية ذات فاعلية، وأكدت أن مشروع “نونيز دي بالبوا” الذي تم الانتهاء منه هذا العام يعد أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية من الألواح الضوئية في أوروبا.
وتحتل فرنسا المرتبة الثالثة حيث تستضيف استثمارات ضخمة في مجال إنتاج طاقة الرياح، وذلك نتيجة تقديمها الدعم اللازم للاستثمارات الأجنبية في إطار استراتيجيات تغير المناخ.
ووفقًا للدراسة التي تقوم بقياس نسبة الاستثمارات إلى معدل السكان فتحتل البوسنة والهرسك وفنلندا وصربيا المرتبة الأولى فيها، وتحتل تركيا المرتبة الـ18 بنسبة 0.23 في المئة.
ونشرت مجلة “FDİ” التابعة لمجلة “فاينانشال تايمز” نتائج دراستها حول ” مناطق الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بأوروبا لعام 2020″.
و”FDI” هي مجلة مختصة بمتابعة الاستثمارات الأجنبية على المستوى العالمي وتقدم بيانات للمستثمرين حول العالم.
وطبقاً للدراسة، تم تقسيم الدول الرائدة في مجال الطاقة النظيفة إلى فئتين بحسب عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي، ونسبة الاستثمارات في مجال الطاقة إلى عدد السكان.
ودققت الدراسة، بيانات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع الطاقة المتجددة بأوروبا في الفترة من 2016 إلى 2019.
ثم قيّمت الدول التي جذبت 5 مشاريع استثمار أجنبي في هذا القطاع على الأقل خلال الفترة المذكورة.
واحتلت تركيا المرتبة السابعة أوروبيا في قائمة تضم أكثر من 20 دولة جذباً للاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة بـ19 مشروع استثمار أجنبي مباشر في مجال الطاقة المتجددة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق