أغذية وزراعة ومطاعم

إستراتيجية جديدة لتداول القطن المصري من المزارعين دون وسطاء

قال وزير قطاع الأعمال العام المصري، إن اللجنة الوزارية للقطن، والتي تضم وزراء قطاع الأعمال والزراعة والتجارة والصناعة، وضعت إستراتيجية جديدة للقطن المصري، وأقرت تطبيق نظام جديد لتداول القطن يبدأ تنفيذه تجريبيًا في محافظتي الفيوم وبني سويف خلال موسم 2019.
وأوضح هشام توفيق، في بيان لقطاع الأعمال اليوم الثلاثاء، أن النظام الجديد لتداول القطن، يتضمن تحديد 17 مركزًا لاستلام الأقطان من المزارعين 9 منها في الفيوم و8 في بني سويف، وذلك بموجب البطاقة الشخصية وبطاقة الحيازة الزراعية، مشيراً إلى أن شركة الوادي للتجارة وحليج الأقطان التابعة للقابضة إدارة تلك المراكز.
وأضاف الوزير، أن تلك المراكز ستقوم بتسليم المزارعين خلال الأيام القليلة المقبلة أكياس مصنوعة من “الجوت” ودوبارة قطنية لتعبئة الأقطان فيها، وذلك في إطار الحفاظ على القطن من التلوث.
وأشار، إلى أن مراكز الأقطان ستتسلم من المزارعين مباشرة ودون وسطاء منعًا للتلاعب أو الغش، وذلك بدءًا من 17 أغسطس الجاري يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا (ما عدا يوم الجمعة).
وحول نظام البيع، بين وزير قطاع الأعمال، أنه سيتم إجراء مزاد علني على الأقطان في كل مركز من مراكز التجميع الساعة الرابعة عصرًا في اليوم التالي لتسلم القطن من المزارعين، وسيتم فتح المزاد بمتوسط السعر العالمي بين القطن الأمريكي طويل التيلة “البيما”، وقصير التيلة “اندكسA “، بما يمكن المزارع من الحصول على أعلى عائد وبما يضاهي الأسعار العالمية.
وأكد الوزير، أن النظام الجديد يضمن حصول المزارع على 70% من سعر البيع نقدًا من شركة التجارة التي يرسى عليها المزاد فور الانتهاء منه، و الـ30% المتبقية خلال أسبوع من إجراء المزاد.
وألمح، إلى أنه يتعين على شركات تجارة الأقطان التقدم للشركة المسؤولة عن إدارة مراكز التجميع بطلب للاشتراك في المزادات خلال الأسبوع الثاني من شهر أغسطس الجاري، مع تقديم خطاب ضمان بقيمة تتناسب مع حجم تجارتها لضمان التزامها بالمزايدة خلال الموسم.
وقال: “وبالنسبة للمنتجين الكبار من 50 قنطارًا فأكثر، يسمح النظام الجديد بتوريد أقطانهم مباشرة إلى المحالج”.
ولفت توفيق، إلى أن تكلفة تطبيق النظام الجديد تصل إلى 8 ملايين جنيه تتحملها الوزارة، وتشمل 120 ألف كيس من الجوت والدوبارة القطنية بالإضافة إلى تأجير مراكز استلام وتجميع الأقطان لمدة ثلاثة أشهر في الفيوم وبني سويف.
جاء ذلك خلال اجتماع وزير قطاع الأعمال العام مع رؤساء شركات تجارة الأقطان سواء من القطاع الخاص أو التابعة لقطاع الأعمال العام، وذلك لعرض نظام التداول الجديد للقطن والذي يبدأ تجريبيا في الفيوم وبني سويف موسم 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى