بنوك وتأمين

إتمام صفقة بيع بلوم مصر في نوفمبر وتقديم العروض خلال أيام

قالت مصادر مصرفية مطلعة إن دراسة الفحص الفنى النافى للجهالة التي يجريها بنك المؤسسة العربية المصرفية البحرينى- a b c للاستحواذ على بنك بلوم- مصر ستنتهى، خلال أيام، تمهيدا لتقديم عرض الشراء، بعد أن قرر البنك الثانى- لبنانى يتبع بنك لبنان والمهجر- مؤخرا التخارج من السوق المحلية.
وحسب المصادر المطلعة على تفاصيل المشاورات، ينافس على شراء بلوم أيضا، بنك الإمارات دبى الوطنى، والذى أنهى إجراءات الفحص الأسبوع الماضى. ويستعد أيضا لتقديم العرض المالى للشراء خلال أيام.
وينسق رئيسا بنك المؤسسة العربية المصرفية- مصر، وبنك الإمارات دبى الوطنى- مصر مع الجهات وكذلك مستشارو الطرح باعتبارهما تابعين للمؤسستين اللتين تجريا الدراسة.
وتوقعت المصادر، التي فضلت عدم نشر أسمائها، أن يتم الانتهاء من الصفقة في نوفمبر المقبل، وسط تأكيدات بقرار مجموعة بنك لبنان والمهجر اللبناينة ببيع وحدات البنك التابعة لها في السوق المصرية- بلوم مصر- لزيادة رأسمال البنك في لبنان حسب المصادر من خلال بيع أصول خارج السوق اللبنانية.
وأوضحت المصادر أن هناك أكثر من مستشار للطرح، من بينها بنك «إتش إس بى سى» العالمى- hsb c، و«سى آى كابيتال» القابضة كمستشارين ماليين، ومؤسسة بيكر ماكنزى للاستشارات القانونية.
كان البنك اللبنانى أعلن، أغسطس الماضى، اعتزامه التخارج من مصر جراء الأزمات المالية في لبنان. وذكرت تقارير سابقة أن الإمارات دبى الوطنى يقدر قيمة بنك بلوم مصر بنحو 6.5 إلى 7 مليارات جنيه، أي 1.5 مرة إجمالى حقوق الملكية في البنك تقريبا، أما بنك إيه بى سى البحرينى فبدأ إجراءات الفحص النافى للجهالة في أواخر سبتمبر.
وأكد محافظ البنك المركزى، طارق عامر، في تصريحات سابقة، أن البنك المركزى ملتزم التزاما كاملا بحقوق العاملين في البنوك المندمجة، وذلك بالنظر لموظفى بنك بلوم اللبنانى في مصر، وأن هذا الأمر مسؤولية أصيلة للبنك المركزى.
جاء ذلك عقب تقدم عدد من موظفى بنك بلوم مصر بطلب للحفاظ على حقوقهم وعدم المساس بها بعد اتمام عملية البيع والتى من المرجح أن يترتب عليها دمج بلوم مصر في البنك التابع للطرف المشترى.
وقال بنك لبنان والمهجر بلوم المالك الرئيسى لبنك بلوم مصر، في بيان سابق له، إنه تم التقدم بطلب للبنك المركزى المصرى للحصول على الموافقات اللازمة في هذا الشأن وفقًا لأحكام القانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بالبنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد واللوائح والتعليمات السارية، وقد وافق البنك المركزى المصرى على البدء في عملية الفحص النافى للجهالة.
وأضاف أن إتمام عملية البيع ستكون متوقفة على الحصول على موافقة مجلس إدارة بنك لبنان المهجر والموافقة النهائية من البنك المركزى المصرى وبما يكفل الحفاظ على سرية البيانات وحقوق عملاء بنك بلوم مصر والعاملين به وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة.
وأكد «لبنان والمهجر» اعتزازه وفخره ببنك بلوم مصر وما حققه من إنجازات ونتائج ونمو على مدى السنوات الماضية، إذ يعتبر أكبر أصول مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان ورافدًا رئيسيًا لنموها في المنطقة وعالميًا، وهو ما لم يكن ليتحقق إلا بجهود وخبرات العاملين به الذين يعدّون من أهم مقومات نجاح البنك وتوسعه في السوق المصرية.
وكان بنك المؤسسة العربية المصرفية ABC قد تقدم بطلب السماح له بإجراء الفحص النافي للجهالة لوحدة بنك لبنان والمهجر في مصر (بلوم مصر)، بغرض الاستحواذ عليها.
يدرس بنك المؤسسة العربية المصرفية الاستحواذ على بنك بلوم مصر، وذلك في منافسة بنك الإمارات دبي الوطني الذي انفردت حابي بالكشف عن مساعيه لاقتناص بلوم.
وفي نفس السياق، أوشك بنك الإمارات دبي الوطني بالفعل على إتمام الفحص النافي للجهالة لبنك بلوم مصر، والذي قاده مجموعة من أبرز كفاءات المجموعة من الإمارات ومصر.
كانت مصادر وثيقة الصلة بملف الاستحواذ على بلوم مصر، قد أكدت أن بنك المؤسسة العربية المصرفية مهتم بالصفقة سعيًا إلى توسيع دائرة انتشاره في السوق المصرية التي تعد واحدة من أبرز الأسواق التي تعمل بها المجموعة البحرينية، والتي لها تواجد محلي عبر بنك ABC مصر.
وفي 10 أغسطس الجاري، تم الكشف عن دراسة بنك الإمارات دبي الوطني الاستحواذ على بنك بلوم مصر، وفي 11 أغسطس كشفت نشرة حابي عن تولي بنك الاستثمار سي أي كابيتال دور مستشار صفقة بيع بلوم مصر، وفي 12 أغسطس كشفت نشرة حابي عن بدء الإمارات دبي عمليات الفحص النافي للجهالة لبنك بلوم.
يعتبر بنك ABC في مصر، إحدى الشركات التابعة لمجموعة ABC، ووفقًا لموقعه الإلكتروني، يوجد لدى البنك 27 فرعًا و83 جهاز صراف آلي منتشرًا في جميع أنحاء مصر.
أما مجموعة بنك ( ABCالمؤسسة العربية المصرفية) التي يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين وتتواجد في 5 قارات، فتأسست عام 1980، وهي مدرجة حاليًا في بورصة البحرين. والمساهمون الرئيسيون في البنك هم مصرف ليبيا المركزي والهيئة العامة للاستثمار بدولة الكويت. وبلغ مجموع أصوله 29.6 مليار دولار في نهاية النصف الأول، بتراجع 1% مقارنة مع 30.1 مليار دولار نهاية عام 2019.
ويتواجد بنك لبنان والمهجر حاليًا في 12 دولة، وبلغت إجمالي أصوله في 2019 نحو 33.296 مليار دولار، بانخفاض 9.38% عن 2018.
في حين نشأ بنك الإمارات دبي الوطني عبر عملية اندماج تمت في مارس 2007 بين بنك دبي الوطني وبنك الإمارات الدولي ثاني ورابع أكبر بنكين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وفي 30 يونيو 2020 بلغ مجموع أصول المجموعة 694 مليار درهم (نحو 189 مليار دولار أمريكي)، ويعمل في 13 دولة.
بنك بلوم مصر تابع لمجموعة بنك لبنان والمهجر وبدأ العمل في مصر عام 2005 ولديه نحو 28 فرعا. وجرت عملية إعادة هيكلة شاملة للبنك على مدار السنوات الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى