البورصة وأسواق العملات

أودن تؤسس صندوقى أسهم ورأس مال مخاطر برأسمال مليار جنيه

تبدأ شركة اودن للاستثمارات(ODIN) خلال شهر تأسيس صندوقين للاستثمار، الأول فى الأسهم بالتعاون مع شركة «كسب» السعودية، والثانى لرأس المال المخاطر، وذلك برأس مال مليار جنيه بواقع 500 مليون لكل منهما.
وكشف هاشم السيد، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، أن صندوق الأسهم يأتى فى إطار اتفاق استثمار مشترك بين «أودن» و«كسب» تم التوصل إليه فى ديسمبر الماضى بهدف تأسيس صندوق استثمار للأسهم فى مصر، لكن مع تأثر الأوضاع الاقتصادية محليا وخارجيا خلال الفترة الماضية تعثر تنفيذ الاتفاق.
وأشار إلى أن «أودن» تواصلت مع الهيئة العامة للرقابة المالية حول الخطوات الرئيسية لإنشاء الصندوق، وستقوم خلال شهر بتقديم المستندات واتخاذ الخطوات التنفيذية لتأسيسه.
وأوضح أن الصندوق سيبلغ إغلاقه الأولى 500 مليون جنيه، مع إمكانية الزيادة لمضاعفات المبلغ مستقبلا، وستستحوذ «أودن» ومجموعتها المرتبطة الممثلة فى (المصريين للإسكان والتعمير، وأميرالد للاستثمار العقارى، وشركة إيدج للتطوير وإدارة المشروعات، وأميرالد لتطوير المشروعات، وصندوق المصريين للاستثمار العقاري) على %55 رأسمال شركة الصندوق الجديد بينما تساهم فيه «كسب» بنسبة %45.
وتابع: ستدير «أودن» الصندوق من خلال قطاع إدارة الأصول لديها، فيما لم يتم بعد اختيار البنك متلقى الاكتتاب، أوالانتهاء من التصور النهائى للسياسة الاستثمارية للصندوق، والقطاعات المستهدفة للاستثمار فيها.
وأشار إلى أن شركته تستهدف أيضا البدء فى إجراءات تأسيس صندوق رأس مال مخاطر برأس مال 500 مليون جنيه بداية من سبتمبر المقبل، حيث يتم التقدم بالأوراق للهيئة العامة للرقابة المالية.
وأوضح السيد أن «أودن» تبحث حاليا فرصا استثمارية فى قطاع الصناعة، وهناك فرصتان للاستحواذ عليهما من خلال الصندوق عقب عملية التأسيس، مشيرا إلى أنه لم يتم بعد الاستقرار على حجم الاستثمارات المرصودة.
وأشار إلى أن «أودن» تستهدف الاستحواذ على حصص حاكمة تبدأ من %51 فى الشركات المستهدف الاستثمار فيها من خلال الصندوق المُزمع إنشاؤه.
كانت «أودن» أعلنت مؤخرا موافقة مجلس إدارتها على تأسيس صندوق استثمار فى الأسهم المصرية بالشراكة مع «كسب»، وقالت فى بيان منذ أيام إن المجلس وافق على تأسيس صندوق للاستثمار فى الأنشطة المالية غير المصرفية وفى مقدمتها نشاط التمويل متناهى الصغر، وصندوق لرأس المال المخاطر، إضافة إلى تأسيس صندوق للخدمات وتكنولوجيا التعليم.
وأكد «السيد» أن هذه التحركات تأتى فى إطار تحول «أودن» إلى بنك استثمار متكامل، وهو الاتجاه الذى بدأته خلال الفترة الماضية بطرح شركة أميرالد للاستثمار العقارى فى البورصة، حيث قامت بدور مدير الطرح.
وحول بدء تشغيل صندوق المصريين للاستثمار العقارى قال «السيد» إن «أودن» بانتظار اللائحة التنفيذية للقانون 95 فيما يتعلق بالاستثمار فى صناديق الاستثمار العقارى، لتبدأ فى تشغيله مباشرة.
كانت الشركة قد أعلنت عن نتائج أعمالها عن الفترة: من 01/01/2020 إلى 30/06/2020، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح مجمع بلغ 388,476 جنيه مقابل صافي ربح مجمع بلغ 1.558 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.
وفي ذات السياق، حققت الشركة صافي ربح مستقل بلغ 968,446 جنيه، مقابل صافي ربح مستقل بلغ 2.945 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.
شركة أودن للاستثمارات المالية، إحدى الشركات الرائدة في الاستثمار في كافة المجالات، اكتسبت الشركة على مدى عمرها الاقتصادي الذي بدأ منذ عام 1984 خبرات عديدة ومتنوعة في كافة القطاعات الاستثمارية بصفة عامة، وفي قطاع الاستثمار العقاري وقطاع الخدمات المالية بصفة خاصة.
ساهمت الشركة في تأسيس العديد من الشركات في كافة القطاعات الاستثمارية، كما اكتسبت الشركة على مدى تاريخها خبرات عديدة ومتنوعة في قطاع الاستثمار العقاري، وقطاع إدارة الأصول، والخدمات المالية غير المصرفية، والترويج وتغطية الاكتتاب، والاستثمار المباشر، والتمويل، والاستحواذ، والاندماج، وتأسيس الشركات وإدارتها وكافة أعمال البورصات والأوراق المالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى