نفط وطاقةالأخبار

البحرين.. تراجع نمو القطاع غير النفطي 11.5% بالربع الثاني

أكد التقرير الاقتصادي الفصلي لمملكة البحرين للربع الثاني الصادر من وزارة المالية، تراج أداء القطاع غير النفطي بنسبة 11.5 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، عاكسة الأداء الاقتصادي للقطاعات غير النفطية في ظل الظروف الاستثنائية لفيروس كورونا ( کوفید -14 ) وانعكاس تداعياتها منذ مطلع العام الحالي وكما كان الحال في الربع الأول من عام 2020.
وكشف التقرير أن قطاع الفنادق والمطاعم سجل التراجع الأكبر في الربع الثاني من عام 2020 بنسبة 61.3% بالأسعار الثابتة، حيث تراجعت أعداد الزوار برأ بنسبة 99.1% خلال الربع الثاني 2020 مقارنة بنفس الفترة من العام 2019، كما انخفضت أعداد القادمين عبر مطار البحرين الدولي بنسبة % 95.9، وعبر الموانئ البحرية بنسبة 77.6%. ووفقا للبيانات الصادرة عن هيئة البحرين للسياحة والمعارض للربع الثاني من عام 2020، فقد تراجع متوسط معدل الإشغال الفندقي لفنادق أربع نجوم بنسبة 74% وفنادق خمس نجوم بنسبة 69% مقارنة بالربع الثاني من عام 2019. ويتوقع أن يتحسن أداء القطاع خلال الربع الثالث من العام مع قرارات الفتح التدريجي للأنشطة الاقتصادية. وتراجع نمو قطاع المواصلات والاتصالات خلال الربع الثاني من عام 2020 بنسبة 47.4 % لا سيما مع تأثر نشاط المواصلات بالقيود المفروضة والتي حدت من كفاءة حركة الطيران والسفر، وتعد شركات السفر والسياحة وسيارات الأجرة والنقل البري والنقل الثقيل، وبدا ذلك واضحا في بيانات أعداد الشاحنات عبر جسر الملك فهد التي تراجعت بنسبة 33.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
أما بقية القطاعات غير النفطية فتفاوتت في نسب التراجع، حيث سجل قطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية تراجعا بنسبة 15.4%، فيما بلغت النسبة 9% في قطاع التجارة، و7.9% في قطاع الأنشطة العقارية وخدمات الأعمال، وكان أقلها تراجعا قطاع البناء والتشييد والذي سجل نموا سالبا بنسبة2.1%.
من جهة أخرى تراجع أداء قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 6.1%، وشهد قطاع المشروعات المالية، وهو أكبر القطاعات غير النفطية مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة مساهمة بلغت 16.8%، تراجعا في الأداء مسجة انخفاضا في النمو بنسبة 5.8%، في حين شهد قطاعان اقتصادیان نموا إيجابيا خلال الربع الثاني من العام 2020؛ هما قطاع الخدمات الحكومية والذي شهد نموا مستقرا بنسبة 0.1%، وحقق قطاع الكهرباء والماء نموا أكبر بنسبة 34.9%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى